14-ديسمبر-2021

الترا فلسطين | فريق التحرير

أقامت "الكتلة الإسلامية" في جامعة بيرزيت، اليوم الثلاثاء، احتفالاً بانطلاقة حركة حماس، تخلله كسر نافذة قاعة رئيسية في الجامعة لاستكمال الحفل بداخلها.

طلاب: الجامعة وافقت على إقامة المهرجان في قاعة كمال ناصر، لكنها بعد اقتحام جيش الاحتلال للحرم الجامعي، فجر اليوم، غيرت قرارها

وجاء احتفال الكتلة بذكرى انطلاقة حماس، رغم رسائل تحذيرية وصلت من أرقام إسرائيلية وأرقام خاصة لهواتف عدد كبير من طلبة جامعة بيرزيت، تهددهم بعقوبات مشددة في حال المشاركة في الحفل.

وأقامت الكتلة الإسلامية عرضًا عسكريًا ومسيرة في الحرم الجامعي، قبل الدخول بالقوة إلى مبنى قاعة كمال ناصر لاستكمال الحفل بداخلها، بعدما أغلقتها إدارة الجامعة.

وأوضحت مصادر في الجامعة، أن إدارة جامعة بيرزيت أغلقت مبنى كمال ناصر وقطعت الكهرباء عنه، إلا أن طلبة مشاركين في حفل الانطلاقة كسروا نوافذ القاعة وبابها ودخلوا إليها ثم أقاموا المهرجان الاحتفال بداخلها.

وأشارت إلى أن الحرس الجامعي منع في وقت سابق إدخال جهاز "دي جي" للحرم الجامعي، إلا أن الطلبة نجحوا في إدخاله بالقوة، مع مولد كهربائي

وبحسب ما تداوله طلابٌ من الجامعة ينتمون للكتلة الإسلامية، فإن جامعة بيرزيت وافقت على إقامة المهرجان في قاعة كمال ناصر، لكنها بعد اقتحام جيش الاحتلال للحرم الجامعي، فجر اليوم، غيرت قرارها.

وتعليقًا على ذلك، قالت دائرة العلاقات العامة في جامعة بيرزيت لـ الترا فلسطين، إن الجامعة لم تتدخل في احتفال الكتلة الإسلامية في ذكرى انطلاقة حماس عندما كان خارج المباني وفي شوارع الجامعة.

جامعة بيرزيت: الكتلة الإسلامية تقدمت بطلب سابق لإقامة حفل انطلاقتها داخل قاعة كمال ناصر، إلا أن الطلب رفض وتم توضيح السبب لهم

وأضافت، أن الجامعة لديها قرار من لجنة الجهوزية الخاصة بملف كورونا، بمنع التجمع في الأماكن المغلقة لأكثر من 50 شخصًا، حتى أنها أوقفت لقاءً مقررًا للخريجين القدامى لجامعة بيرزيت كان مقرراً يوم 18 الشهر الجاري، بسبب هذا القرار.

وأكدت، أن الكتلة الإسلامية تقدمت بطلب سابق لإقامة حفل انطلاقتها داخل قاعة كمال ناصر، إلا أن الطلب رفض وتم توضيح السبب لهم.

وأوضحت، أن التيار الكهربائي يظل مفصولاً عن قاعة كمال ناصر مادامت مغلقة، إلا أن الطلبة أدخلوا مولدًا كهربائيًا، مؤكدة أن الحرس الجامعي لم يتدخل عندما تم اقتحام المبنى.

وأضافت، أن الجامعة ستقوم بتشكيل لجنة تحقيق في تكسير قاعة كمال ناصر واتخاذ قرارات بحق الطلبة الذين قاموا بذلك.

"الترا فلسطين" حاول التواصل أكثر من مرة مع منسق الكتلة الإسلامية في جامعة بيرزيت إسماعيل البرغوثي، لكن لم نتمكن من التحدث معه.


اقرأ/ي أيضًا: 

أزمة بين كتل طلابية والشبيبة الفتحاوية في جامعة بيرزيت بسبب الاعتقال السياسي

قرارات تأديبية في جامعة بيرزيت: النقابة تدعم وكتل طلابية تقلل من جديتها