27-فبراير-2022

عبور لاجئين للحدود الأوكرانية | gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال رئيس ديوان وزير الخارجية أحمد الديك في بيان الأحد، إن السفير الأردني لدى السلطة محمد أبو وندي أبلغه أن السلطات الأردنية قررت معاملة الفلسطينيين القادمين من أوكرانيا عبر الدول المجاورة لأوكرانيا معاملة المواطن الأردني.

ويشمل القرار إعفاء القادمين من أوكرانيا إلى الضفة الغربية من إجراء فحوصات كورونا بدءًا من اليوم حتى منتصف ليلة 28/شباط، والإعفاء من التسجيل على المنصة. أما فيما يخص المواطنين حملة البطاقة الزرقاء فإن عليهم الدخول عبر الأراضي المصرية.

وفي سياق متصل، أفادت وزارة الخارجية بأن السلطات السلوفاكية وافقت على عبور حاملي جوازات السفر الفلسطينية أو وثائق سفر للاجئين الفلسطينيين للحدود السلوفاكية واستخدام أراضيها بقصد السفر إلى دولة أخرى.

وأكدت، أنها تنسقت مع سفارتي فلسطين في أوكرانيا والمجر لإبلاغ من يرغب بمغادرة أوكراينا والسفر عبر مطار بودابست. كما أنه من الممكن استخدام مطار فيينا للسفر من خلاله.

وفي وقت سابق، قالت وزارة الخارجية إن الحكومة المجرية ستسمح استثنائيًا للمواطنين الفلسطينيين القادمين من أوكرانيا بالدخول إلى أراضيها بهدف المرور، وبشرط أن يكون المواطن القادم يحمل جواز سفر فلسطيني ساري المفعول مع إقامة سارية في أوكرانيا، وإقامة في الدولة التي يرغب بالتوجه إليها.


اقرأ/ي أيضًا: 

"إسرائيل" تُعيد سفيرها إلى بولندا

قناة كان: أوكرانيا طلبت من "إسرائيل" العمل لإطلاق محادثات مع روسيا