21-يونيو-2022

نتنياهو لن يصل نسبة الحسم حسب استطلاعات (Getty)

لا تصل كتلة الأحزاب المؤيدة لنتنياهو إلى 61 مقعدًا، بحسب استطلاعات الرأي التي نُشرت الليلة (الثلاثاء) في النشرات الإخبارية التلفزيونية الرئيسية الإسرائيلية. وبحسب استطلاع للرأي أجراه التلفزيون الإسرائيلي الرسمي "قناة كان"حصلت كتلة نتنياهو على 60 مقعدًا، فيما حصلت وفقًا لاستطلاع القناة 13 على 59 مقعدًا.

لا تصل كتلة الأحزاب المؤيدة لنتنياهو إلى 61 مقعدًا، بحسب استطلاعات الرأي التي نُشرت (الثلاثاء) في النشرات الإخبارية الرئيسية الإسرائيلية

كما أن الاستطلاع الذي نشرت نتائجه القناة 12 منح 35 مقعدًا لليكود بزعامة نتنياهو، 20 لييش عتيد (هناك مستقبل بزعامة يائير لابيد)، تسعة مقاعد لكحول لفان (أزرق وأبيض بزعامة بني غانتس)، تسعة للصهيونية الدينية بزعامة ستموتريش وايتمار بن غفير، ثمانية مقاعد لشاس، ستة لحزب العمل، خمسة لإسرائيل بيتينو (إسرائيل بيتنا بزعامة ليبرمان)، خمسة مقاعد للقائمة المشتركة، وأربعة مقاعد لكل من تكيفيا حداشا (أمل جديد بزعامة غدعون ساعر) وحزب ميرتس اليساري والقائمة الموحدة بزعامة منصور عباس وحزب يمينا بزعامة نفتالي بينت.

وجاءت نتائج الاستطلاع الذي أجرته القناة 13 على النحو التالي:

الليكود: 35

يش عتيد: 22

الصهيونية الدينية: 9

  شاس: 8

حزب يهدوت هتوارة الحريدي:7

كحول لفان: 7

القائمة المشتركة :6

حزب العمل : 5

يسرائيل بيتنو: 5

حزب يمينا: 4

تكفا حدشا: 4

ميرتس: 4

القائمة الموحدة منصور عباس:4

أما استطلاع قناة كان فجاءت نتائجه على النحو التالي:

الليكود: 36

يش عتيد: 21

كحول لفان:9

الصهيونية الدينية المتطرف:9

حركة شاس: 8

حزب يهدوت هتوراة الحريدي: 7

القائمة المشتركة: 6

حزب العمل: 6

حزب يمينا: 5

يسرائيل بيتنو: 5

تكيفا حداشا: 4

القائمة الموحدة: 4

وميرتس لن تتخطى نسبة الحسم.

ويتكون الكنيست من 120 مقعدًا، ولتشكيل الحكومة يتوجب على المكلف نيل تأييد 61 نائبًا. والانتخابات القادمة التي يتوقع أن تُجري في الخامس والعشرين من شهر  أكتوبر المقبل ستكون خامس انتخابات تشهدها إسرائيل خلال  ثلاثة أعوام ونصف.