09-أغسطس-2020

صورة أرشيفية: اعتقال متظاهرين في مظاهرة ضد نتنياهو بالقدس - gettyimages

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

تظاهر آلاف الإسرائيليين في القدس وقيساريا و"تل أبيب"، الليلة الماضية، استمرارًا لاحتجاجاتٍ تحدث منذ أشهر، للمطالبة باستقالة نتنياهو من رئاسة الحكومة وإخضاعه للمحاكمة.

اعتقال 4 إسرائيليين خلال مظاهرة أمام ديوان نتنياهو في القدس، وتجدد المظاهرات أمام منزله في قيسارية

وأفاد موقع "والا" العبري بأن الشرطة الإسرائيلية اعتقلت أربعة متظاهرين يساريين خلال الاحتجاجات التي جرت أمام مقر ديوان رئيس الوزراء في شارع بلفور بالقدس، وشارك فيها قرابة 15 آلاف شخص، وفق ما ذكرت قناة كان الرسمية الإسرائيلية.

وبدأت الشرطة، صباح الأحد، بإخلاء خيمة الاحتجاج في ما تُسمى "حديقة الاستقلال"، بعد أن سمحت بلدية الاحتلال في القدس للمتظاهرين بقضاء الليل في الحديقة.

وفي السياق، تظاهر آلاف الإسرائيليين أمام منزل نتنياهو في مدينة قيسارية، وفي شوارع بمدينة "تل أبيب" أيضًا.

وطالب المتظاهرون باستقالة نتنياهو فورًا، مرددين شعارات مثل: "هذه حرب على الفساد"، "هذا احتجاج من أجل استعادة الديمقراطية". كما دعوا إلى إدانة نتنياهو وحكومته.

تطالب الاحتجاجات باستقالة نتنياهو وإدانته بتهم الفساد

وأوضحت القناة، أن عدة جهات نظمت التظاهرات بينها "حركة الرايات السوداء"، وهي حركة احتجاجات شعبية انطلقت في شهر آذار/مارس، للتعبير عن رفض احتكار نتنياهو إدارة أزمة وباء كوفيد-19، إضافة إلى "الحركة من أجل جودة الحكم في إسرائيل".

يُذكر أن نتنياهو يواجه ثلاث قضايا فساد تتضمن اتهامات بالرشوة وخيانة الأمانة والاحتيال. وانطلقت محاكمة نتنياهو بتاريخ 24 أيار/مايو الماضي، ويُتوقع أن تستغرق من عامين إلى ثلاثة أعوام، بحسب تقديرات إسرائيلية.


اقرأ/ي أيضًا: 

خبير: نتنياهو فشل بتمرير الضم.. وسيبحث عن بديل

نتنياهو يرد على غانتس: لستم من يقرر بشأن الضم