06-فبراير-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

دفع اقتحام نحو 40 ألف مستوطن للبلدة القديمة والمسجد الإبراهيمي في الخليل، أواخر العام الماضي، مجموعة من نشطاء المدينة إلى تأسيس صفحة على "فيسبوك" ومجموعة شبابية تطوعية باسم "أبناء الخليل"، بهدف مواجهة تهويد المدينة، وتعزيز صمود المواطنين فيها.

أبناء الخليل مجموعة تطوعية تضم العديد من أبناء محافظة الخليل بمختلف انتماءاتهم الحزبية، وليست ممولة من أية جهة

ووفق ما يعرّفها القائمون عليها، فإن "أبناء الخليل" هي مجموعةٌ تطوعيةٌ تضم العديد من أبناء محافظة الخليل بمختلف انتماءاتهم الحزبية، ولا تتبع لأي تنظيم السياسي، وليست ممولة من أية جهة، بل خرجت من رحم المعاناة التي تعاني منها محافظة الخليل من استيطان وقلة خدمات وتهميش.

مطلع العام الجاري، أطلق "أبناء الخليل" مبادرة اسمها "عام الخليل 2020"، تقوم على روح التطوع ونشر المحبة بين الناس.

هذه المبادرة بدأت بحملة العلاج المجاني لمن لا يمتلك ثمن العلاج، حيث تبرع 15 طبيبًا من مختلف التخصصات، وقدموا خدمات مجانية لمن لا يمتلك تكاليف العلاج .

تطالب حملة "عام الخليل 2020" بإنشاء مستشفى في الخليل لعلاج مرضى السرطان، على اعتبار أن الخليل أكبر محافظة في الوطن، وفيها عددٌ كبيرٌ من المرضى الذين يحتاجون للعلاج.

كما يطالبون بإنشاء قصر ثقافي في الخليل، يتكون من مسرح ومكتبة لرعاية مختلف الأنشطة الثقافية والتعليمية.

ويسعى "أبناء الخليل" إلى إحياء البلدة القديمة في المدينة بمشاركة العائلات، فالخليل تتعرض للتهويد.

يسعى "أبناء الخليل" إلى إحياء البلدة القديمة في المدينة بمشاركة العائلات، ويطالبون بمستشفى لمرضى السرطان وقصر ثقافي

محمد الزغيّر، أحد القائمين على مجموعة "أبناء الخليل"، قال إن فكرة إنشاء المجموعة جاءت بعد اقتحام أكثر من 40 ألف مستوطن للمسجد الإبراهيمي والبلدة القديمة، مضيفًا، "عندما شاهدنا الجموع تتجه إلى المسجد الإبراهيمي أنشأنا الصفحة".

وبين الزغيّر لـ الترا فلسطين، أن المجموعة تدعم كل المجموعات الشبابية الموجودة في الخليل بمختلف المسميات، وكلٌ يقدم جهده بما يسطيع لأجل حماية المدينة.

"أبناء الخليل" كانوا من بين من دعم حملة "جمعة الفجر العظيم" التي انتقلت إلى مختلف المحافظات، وصارت أساسية في كل أسبوع بالمسجد الأقصى.

 وحول "جمعة الفجر العظيم"، يقول الزغير إن ما قاموا به استكمالٌ لمناشدات أخرى كانت تنتشر، ولكن على نطاق أوسع، مؤكدًا أن الأمر لقي رواجٌ كبيرٌ وترحيبٌ عند الناس، وكانت جمعة الفجر العظيم مميزة.


اقرأ/ي أيضًا:

مهرجان الخليل: من أجل صورة متكاملة للمدينة

صور | الكهوف لمواجهة الاستيطان في الخليل