21-سبتمبر-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت مصادر إسرائيليةٌ عن افتتاح أول كنيس يهودي في العاصمة الإماراتية أبوظبي، عشية رأس السنة العبرية، وبعد مرور أسبوع على توقيع اتفاق التطبيع الكامل مع "إسرائيل" في واشنطن.

هذا الكنيس هو الثاني في دولة الإمارات، فالأول عمره أكثر من 5 سنوات في دُبي

وأظهرت صورٌ نشرها موقع 0404 الإسرائيلي، الإثنين، تعليق صور لمجموعة من أمراء الإمارات على جدران الكنيس، بينهم الشيخ زايد مؤسس الدولة ورئيسها الساق، ونجله (الرئيس الحالي) خليفة، ومحمد بن راشد أمير دُبي.

يُذكر أن هذا الكنيس هو الثاني في دولة الإمارات، حيث تم إنشاء الكنيس الأول قبل أكثر من 5 سنوات في إمارة دُبي، وتم الكشف عنه في الصحافة من قبل إسرائيليين في عام 2018.

وقال زعيم الجالية اليهودية في الإمارات الحاخام ليفي دوشمان، إن افتتاح الكنيس جاء ثمرة لاتفاق التطبيع الكامل، مضيفًا، "يُسعدني أن صلاة عيد رأس السنة العبرية تمت في أبوظبي ولم يضطر اليهود للسفر إلى دبي مثل كل عام لأداء طقوس العيد".

صور من داخل الكنيس - موقع 0404

وتزامن الإعلان عن هذا الكنيس مع الكشف عن اتفاقية "لتعزيز في مجالات السينما والتلفزيون" بين لجنة أبوظبي للأفلام من جهة، وصندوق السينما الإسرائيلي ومدرسة "سام شبيغل" للإنتاج السينمائي من جهة أخرى.

وبحسب ما نشرت صحيفة "البيان" الإماراتية، فإن الطرفين سيعملان على "بناء تعاون ثقافي في مجالات صناعة المحتوى، بهدف تعزيز ثقافة التسامح وبناء تفاهم ثقافي مشترك يُرسي دعائم التعاون بين الشعبين الإماراتي والإسرائيلي" على حد تعبير الصحيفة.


اقرأ/ي أيضًا: 

معاريف: محادثات في أبوظبي لدفع السودان نحو التطبيع

اتفاقيات إماراتية إسرائيلية قد تشمل مناطق بالضفة