25-سبتمبر-2021

الترا فلسطين | فريق التحرير 

قال القيادي في حركة حماس، موسى أبو مرزوق إنّ القيادي في السلطة حسين الشيخ يصطاد في الماء العكر، وذلك بعد أن طالب الأخير السلطات السودانية بتسليم أموال حركة حماس، للسلطة الفلسطينية. 

وغرّد أبو مرزوق على "تويتر" السبت أنّ حسين الشيخ "يحاول الاصطياد في الماء العكر"، و"أنّ ما جرى في السودان هو صراع داخلي لاستجلاب التأييد الأمريكي للشقّ المدني في حكومة حمدوك في مواجهة العسكر".

واعتبر أبو مرزوق أنّ ما جرى "لعبة رخيصة" جرى فيها استخدام اسم حركة حماس افتراءً، وطالب السودان  بـ "تصحيح الموقف وردّ الحقوق إلى أصحابها".

وصباح اليوم قال وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ، إنّ الشعب الفلسطيني بحاجة ماسّة لأموال وعقارات حركة حماس التي صادرتها السلطات السودانية. 

وتمنّى "الشيخ" الذي يشغل عضوية اللجنة المركزية لحركة فتح، في تغريدة على تويتر، على دولة السودان أن تسلّم الأموال المنقولة وغير المنقولة التي تمّ مصادرتها إلى دولة فلسطين ولحكومة فلسطين، وفق قوله. 

وأضاف أنّ الشعب الفلسطيني أحوج ما يكون لهذه الأموال، وتحديدًا أهالي غزة الذين يرزحون تحت الحصار.

وفي وقت سابق، نفت حركة حماس أن يكون لها أي استثمارات في السودان، وأنّ ما أوردته وسائل إعلام لا علاقة للحركة به. غير أنّ سامي أبو زهري القيادي في الحركة أشار في حديثه لوكالة رويترز التي كانت أوّل من نشر الخبر، إلى أنّ هناك "تداعيات" للتحوّل السياسي في السودان، الأمر الذي أثّر على حضور حماس في السودان، وحدّ من العلاقة معها.


اقرأ/ي أيضًا:

حماس: ليس لدينا أملاك في السودان لتتم مصادرتها