17-سبتمبر-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

قررت محكمة الصلح في نابلس تمديد اعتقال الفنان والصحافي عبد الرحمن الظاهر، إثر جلسة عقدتها، الخميس، ليدخل الظاهر شهره الثاني في الاعتقال لدى الأمن الوقائي، على خلفية منشورات في موقع "فيسبوك".

أمضى الظاهر شهرًا في الاعتقال واليوم تم تمديد اعتقاله 5 أيام أخرى

وتم تمديد اعتقال الظاهر خمسة أيام أخرى، رغم الاحتجاجات التي حدثت على مواقع التواصل وأمام مجلس الوزراء خلال الأيام الماضية.

وبحسب صحافيين حضروا جلسة المحاكمة، فإن الظاهر يعاني من التهاب رئوي حاد ووضعه الصحي سيء، حيث ظهر عليه الإرهاق الشديد واصفرار في الوجه وسواد حول عينيه.

وكان تجمع "محامون من أجل العدالة" قال في بيان صحافي، إن مدة اعتقال الظاهر انتهت اليوم، ليكون قد أمضى 30 يومًا في الاعتقال، مبينًا أن محكمة الصلح رفضت كافة طلبات الافراج التي يتقدم بها الدفاع، وآخرها كان قبل ثلاثة أيام.

وأشار التجمع إلى أن كافة التهم والتحقيقات التي تقوم بها النيابة العامة لا تشكل أي جرم يعاقب عليه القانون، مؤكدًا أن توقيفه هذه المدة الطويلة "يعتبر مخالفة وخرقًا للقانون الأساسي الفلسطيني واعتداء على الحريات الشخصية".

تجمع قانوني: كافة التهم والتحقيقات التي تقوم بها النيابة العامة لا تشكل أي جرم يعاقب عليه القانون

ودعا التجمع إلى تكثيف الضغط والمؤازرة لقضية اعتقال الظاهر، ومراسلة كافة المؤسسات الرسمية والحقوقية من أجل الضغط للإفراج عنه فورًا، وكذلك العمل على وقف تدخل الأجهزة الأمنية التي تؤثر على دور النيابة العامة والقضاء. 

يُذكر أن الفنان عبد الرحمن الظاهر من نابلس، ممثل ومخرج يحمل في رصيده أكثر من 20 عملاً فنيًا في التلفزيون والمسرح والسينما والإذاعة، ومن أشهر أعماله مسلسل "فنجان البلد" الكوميدي (ثلاثة أجزاء) الذي أخرجه وشارك في بطولته، ومسلسل "في حضرة العدالة - الجزء الأول" من إخراجه وتأليفه، وبرنامج "زينكو" السياسي الساخر من إخراجه وتقديمه بالشراكة مع الفنان محمود رزق.


اقرأ/ي أيضًا: 

اعتقالات تعسفية باسم الشعب العربي الفلسطيني

"إثارة النعرات الطائفية" تهمة فلسطينية بلا مواصفات