23-سبتمبر-2018

أظهر استطلاع أجرته مؤسسة هاريس المتخصصة بالتسويق الإلكتروني، أن نصف الأميركيين تقريبا الذين اشتروا أجهزة آيفون الجديدة أبدوا إعجابهم بها، في حين انقسم النصف الآخر بين مستاء وغير متفاجئ.

وقد طرحت آبل هواتفها الثلاثة آيفون إكس إس، وإكس إس ماكس، وإكس آر للبيع المباشر يوم الجمعة الماضي، واصطف المئات من عشاق هاتفها الشهير آيفون بالطوابير لشراء الجهاز، لكن هذا الشغف لم يمنع تباين الآراء عند استلام الأجهزة الجديدة.

فالمجموعة التي قالت إن الهاتف الجديد فاق توقعاتها، ويشكل أفرادها 48%، انقسمت تعليقاتهم بين من وجدوها مثيرة بنسبة 26% ومبتكرة بنسبة 22%.

أما المشترون الذين وجدوا الجهاز الجديد قد خيّب توقعاتهم ونسبتهم 25%، فقد تراوحت تعليقاتهم بين من وجدها مملة 9%، وأقل من المتوقع 9%، ومربكة 5%، ومخيبة للآمال 2%.

المجموعة التي توحدت آراؤها كانت هي المجموعة الأكبر بنسبة 28%، ورأت أن الجهاز كان كما توقعوه دون وجود أي مفاجآت تذكر.

أما عن الرغبة في الشراء فقد وجد الاستطلاع أن هناك صدمة بين الذين كانوا ينوون شراء آيفون إكس إس وإكس إس ماكس، حيث لوحظ أن هناك انخفاضا ملموسا في عدد الذين قالوا إنهم سيشترون هذه الأجهزة بنسبة 11%.

ولكن هذا لم ينسحب على الراغبين في شراء جهاز آيفون إكس آر، حيث صرح 30% من الراغبين في ترقية أجهزتهم بأنهم سيختارون آيفون إكس آر مقابل 24% لإكس إس و23% لإكس إس ماكس.

شمل الاستطلاع 1001 شخص، وبهامش خطأ بلغ 3.1%.