05-أغسطس-2022
نتنياهو

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

أظهر أحدث استطلاع للرأي في "إسرائيل"، نشرت نتائجه القناة 13، الجمعة، أن كتلة زعيم "الليكود" بنيامين نتنياهو ستستطيع حصد 62 مقعدًا في الانتخابات العامة المرتقبة، مقابل 52 مقعدًا سيحصدها الائتلاف الحكومي الحالي بقيادة يائير لابيد ونفتالي بينيت، ما يعني أن نتنياهو سيستطيع تشكيل حكومة والعودة إلى قيادة "إسرائيل" مرة أخرى.

نتنياهو أعلن عن برنامجه الاقتصادي في حال نجاحه في تشكيل حكومة مستقلة، ويشمل تخفيض الضرائب، خاصة ضريبة الدخل، وزيادة نقاط الائتمان، وتعزيز ضريبة الدخل السلبية، وإعفاء الإسرائيليين من ضريبة الأرنونا لمدة عام

ووفقًا لنتائج الاستطلاع، فإن حزب "الليكود" سيحصل على 35 مقعدًا، يليه حزب "هناك مستقبل" بزعامة يائير لابيد، إذ سيحصل على 21 مقعدًا، ثم ائتلاف "أزرق أبيض مع أمل جديد" بزعامة بيني غانتس مع جدعون ساعر، وحزب الصهيونية الدينية بقيادة بتسلئيل سموتريتش، إذ سيحصل كل منهما على 12 مقعدًا.

وأظهر استطلاع الرأي، أن القائمة العربية المشتركة وحزب العمل اليساري سيحصل كل منهما على ستة مقاعد، بينما سيحصل حزب أفيغدور ليبرمان على خمسة مقاعد، وسيحصل حزب ميرتس اليساري والقائمة الموحدة بقيادة منصور عباس على أربعة مقاعد لكل منهما.

وهذه أول مرة تظهر فيها كتلة نتنياهو في وضع يؤهله لتشكيل حكومة دون الحاجة لأي تحالفات مع أطراف من داخل الائتلاف الحكومي الحالي.

وكان نتنياهو أعلن، الأربعاء، عن برنامجه الاقتصادي في حال نجاحه في تشكيل حكومة مستقلة، مبينًا أنه سيقوم بتوفير الرعاية المجانية للأطفال من سن يوم إلى ثلاث سنوات، ما يخفف عن العائلات التي لديها أطفال أعباء مالية تقدر بعشرات آلاف الشواكل سنويًا. كما تعهد نتنياهو بتخفيض الضرائب، خاصة ضريبة الدخل، وزيادة نقاط الائتمان، وتعزيز ضريبة الدخل السلبية، وإعفاء الإسرائيليين من ضريبة الأرنونا لمدة عام.