09-يناير-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أصدرت محاكم الاحتلال الإسرائيلي أحكامًا بالسجن المؤبد (مدى الحياة) على أربعة أسرى في سجون الاحتلال، بعد اتّهامهم بالمشاركة في عمليات أدت لمقتل جنود أو مستوطنين. 

وبحسب مركز "أسرى فلسطين للدراسات" فإنّ هذه الأحكام رفعت عدد الأسرى المحكومين بالمؤبد حتى نهاية العام المنصرم إلى 585 أسيرًا. 

والأسرى الأربعة الذين صدرت بحقّهم أحكام بالسجن المؤبد العام الماضي، هم: 

الأسير عبد الحكيم عاصي
  • عبد الحكيم عاصي

يبلغ من العمر 21 عامًا، ومعتقل منذ 18 آذار/ مارس 2018، ووجّه له الاحتلال تهمه تنفيذ عملية طعن، أدت لمقتل مستوطن قرب مستوطنة "آريئيل" واستطاع الانسحاب من المكان، إلى أن اعتقل بعد شهر ونصف من تنفيذ العملية.

ولم تكتف محكمة الاحتلال المركزية في اللد بحكمه بالسجن المؤبد، بل أضافت لحكم الشاب عبد الحكيم عاصي غرامة مالية قدرها 258 ألف شيقل، كتعويض لعائلة المستوطن القتيل.  

الأسير إسلام أبو حميد
  • إسلام أبو حميد

من مخيّم الأمعري برام الله، ويبلغ من العمر 34 عامًا، هو شقيق لخمسة أسرى في سجون الاحتلال، أربعة منهم يقضون أحكامًا بالسجن المؤبّد. ومعتقل منذ السادس من حزيران/ يونيو، وخضع لتحقيق قاس وتعذيب شديد في مركز تحقيق المسكوبية بالقدس المحتلة.

يتّهمه الاحتلال بقتل جندي من وحدة (دفدوفان) الإسرائيلية، بإلقاء قطعة رخام كبيرة على رأسه خلال اقتحام مخيم الأمعري. ولاحقًا هدمت سلطات الاحتلال منزل عائلته المكوّن من أربعة طبقات، علمًا أنّ المنزل هُدم ثلاث مرّات.

اقرأ/ي أيضًا: إسلام أبو حميد: قصدت ضرب "وحدة الكرز" انتقامًا لإخوتي

يقضي أشقاء إسلام (ناصر، ونصر، وشريف، ومحمود) أحكامًا بالسجن المؤبد، بينما يعتقل الاحتلال شقيقهم الخامس جهاد، إداريًا. واستُشهد شقيقهم السادس عبد المنعم، عام 2002.

الأسير فايز حامد

 

  • فايز حامد

عمره 46 عامًا، من بلدة سلواد شرق رام الله، ومعتقل منذ منتصف تموز/ يوليو 2015. يتهمه الاحتلال بالمشاركة في عمليتي إطلاق نار أدت إحداها لمقتل مستوطن وإصابة ثلاثة آخرين قرب نابلس، وأصدرت محكمة "عوفر" العسكرية بحقه حكمًا بالسجن المؤبد، وغرامة مالية قيمتها 250 ألف شيقل. 

  • خالد عودة "أبو جودة" 

يبلغ من العمر 21 عامًا، من بلدة كسفيا بالنقب، معتقل منذ الأول من كانون ثاني/ ديسمبر 2017، ويتهمه الاحتلال بتنفيذ عملية طعن بمساعدة شقيقه "زاهي" في محطة للباصات بمنطقة "عراد" بالنقب أدت لمقتل جندي. وأصدرت المحكمة المركزية في بئر السبع، بحقّه حكمًا بالسجن المؤبد مضافًا إليها 20 سنة، وغرامة مالية باهظة، كتعويض لعائلة الجندي.


اقرأ/ي أيضًا:

5 من قُدامى الأسرى يبدأون سنوات سجن جديدة

الأم التي حاكت لابنها علمًا لفّته به يوم استشهاده

"مُعلّم الأسرى".. 33 سنة في الاعتقال بلا ندم