14-يناير-2023
أخيار وأشرار وظرفاء وثقلاء

أخيار وأشرار وظرفاء وثقلاء

الترا فلسطين | فريق التحرير

صدر حديثًا للكاتب الفلسطيني عارف حجاوي كتاب "أخيار وأشرار وظرفاء وثقلاء" الذي يتناول فيه 250 شخصية مؤثّرة وذلك عن دار مدارات للأبحاث والنشر في القاهرة، وفق ما أعلنته السبت.

أخيار وأشرار وظرفاء وثقلاء.. جديدُ كتب عارف حجاوي 
أخيار وأشرار وظرفاء وثقلاء.. جديدُ كتب عارف حجاوي 

ويقول عارف حجاوي عن كتابه في مقدّمته إنه "ليس كتابًا تسجيليًّا. بل هو نظر في أعماق الشخصية وأقوالها. وفي كل صفحة، أو لنقُل في كل صفحتين أو ثلاث، تجدني أكتب بفرح وانبهار. عندما أُعجب بشخصية فأنا أتحدث عنها كتلميذ في السادس الابتدائي".

يصنّف حجاوي شخصيات كتابه تحت أبواب: علماء، زعماؤنا، زعماؤهم، أهل الله، أهل الأدب، أهل اللغة، أهل الثقافة 

ويضيف: "لستُ وقورًا حين تبهرني عظمة الإنجاز. أفرح فرحًا طفوليًّا بالإنسان المخلص. فماذا أقول في شخص مدحه كثيرون وذمَّه كثيرون؟ ههنا تراني أتذكر ما تعلَّمته عن التوازن في مهنة الصحافة التي قضيت فيها عمري".

ولا شيطنة عند عارف حجاوي ولا تمجيد، فهو يكتب أيضًا عن الثقلاء والظالمين، وإذا ما كانوا قد تركوا في الدنيا أثرًا، فلهُم في كتابه أثر، يذكر فضائلهم، ومن مجّدته أفعاله ذكرها، كما يقول.


 
ويصنّف حجاوي شخصيات كتابه تحت أبواب: علماء، زعماؤنا، زعماؤهم، أهل الله، أهل الأدب، أهل اللغة، أهل الثقافة.

ويمضي عارف حجاوي متحدّثًا عن كتابه الجديد "أخيار وأشرار وظرفاء وثقلاء": "أقُصُّ قصة أكاديمي ثار ثورة عارمة على من سرق اكتشافًا علميًا، وأقْسَمَ أن ينصف المظلوم ويكشف وجه الحق، وفعل. وهو كتاب طرائف: عندما أقع على طرفة لا أستطيع أن أمسك نفسي. وجدت مطعمًا في قرية مصرية اسمه "جريمة أكْل"، فاحتلت حيلة حتى أدخلت المطعم ضمن حديثي عن لغوييْن. وفي هذا الكتاب علماء وأدباء، وطغاة ومستعمرون، وساسة ولغويون، ومثقفون. كثيرون منهم قالوا أقوالًا سردتها سردًا. ثم إنني وجدت في حوزتي بضع مئات من الأقوال المأثورة الأخرى التي لم تلتصق بشخصية من شخصياتي الـ 250، فوضعتها في آخر الكتاب. ثم صنعت فهرسًا بأسماء كل شخصيات الكتاب، وذكرت فيه تاريخ الولادة والوفاة لكل شخصية". 

وعارف حجاوي، فلسطيني عمل في التعليم ثم انتقل للإعلام، أمضى سنوات في القسم العربي بهيئة الإذاعة البريطانية، وصار مديرًا للبرامج، ودرّب بعد ذلك في معهد تطوير الإعلام بجامعة بيرزيت، ولاحقًأ تولّى إدارته لـ 7 سنوات. وعمل منذ مطلع 2006 في قناة الجزيرة، فكان مديرًا للبرامج، ثم مديرًا للمعايير التحريرية بقطاع ضبط الجودة حتى 2017. وعمل 6 أشهر رئيسًا للتحرير في صحيفة الحياة الجديدة. 

وصدر لعارف حجاوي:
- أوّل الشعر: عصار الشعر الجاهلي الإسلامي والأموي.
- تجدُّد الشعر: زبدة الشعر العباسي من بشار إلى البحتري
- تألُّق الشعر: عصر المتنبي من ابن الرومي حتى سقوط بغداد
- آخر الشعر: رحلة النهاية للشعر العمودي في القرن العشرين.
- إحياء الشعر.
- اللغة العالية.
- موجز النحو.
- زبدة النحو.
- العروض العلم اللاعلم.
- هكذا أفكر.
- هكذا أكتب.
- حبر عتيق. 
- غلط غلط.
- إعصار في الهلال الخصيب (رواية).
- حياتي في الإعلام.
- الكتابة للراديو: مذيع بلا نص مذيع أخرس. 
- عزيزي المستمع: الأسس الصحافية لمهنة المذيع مع نماذج من البرامج الإذاعية.
- حرية الإعلام في فلسطين.
- جولة في خريطة العالم السياسية.
- السياسة الفلسطينية وعملية السلام في الشرق الأوسط.