24-سبتمبر-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير 

شن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، هجومًا على خطّة السلام الأمريكية، من على منصة الجمعية العامة للأمم المتحدة، وقال إن "إسرائيل" تهدف من ورائها لانتزاع ما تبقى من الأرض الفلسطينية. 

           أردوغان: الأراضي الفلسطينية المحتلة واحدة من أكثر الأماكن التي تشهد ظلمًا في العالم        

وعرض أردوغان، في كلمته بالدورة الـ74 للجمعية العامة، اليوم الثلاثاء، عدة خرائط تظهر توسّع "إسرائيل" على حساب الأراضي الفلسطينية، مضيفًا: "أين إسرائيل حاليًا؟ انظروا إلى هذه الخرائط. أين كانت إسرائيل في1947 وأين هي الآن؟".

وتساءل أثناء خطابه: "هل الغاية من المبادرة المطروحة على أنها صفقة القرن، القضاء على دولة فلسطين ووجود شعبها بصورة تامة؟".

وأضاف: "يتردد أنّ تلك الخطة تقوم على إجبار الفلسطينيين، بمساعدة دول عربية، على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة إسرائيل، خاصة بشأن حق عودة اللاجئين، ووضع مدينة القدس المحتلة، وحدود الدولة الفلسطينية المأمولة".

وانتقد أردوغان التزام المجتمع الدولي الصمت إزاء قتل قوات إسرائيلية امرأة فلسطينية على مرأى ومسمع من العالم. وقال: "إذا لم تحرك مشاهد القتل الوحشية لامرأة فلسطينية بريئة من قبل قوات الأمن الإسرائيلية ضميرنا، فلم يعد معنى للكلام".

من جهته، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنّ "أردوغان هو من لا يتوقف عن ترديد الأكاذيب بشأن إسرائيل"، ووصفه بأنه "كاذب، ويجب عليه ألّا يعظ إسرائيل".