أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.46
سعر الصرف 3.49
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.86
سعر الصرف 4.92
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.89
سعر الصرف 3ز92

"أزرق - أبيض" يهدد الليكود بانتخابات رابعة

الترا فلسطين | فريق التحرير 

كشفت الإذاعة العبرية العامة، الأربعاء، أنّ حزب "أزرق أبيض" وجّه تحذيرًا لحزب الليكود مفاده أنّ الشرط المتفق عليه لتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة وتفادي الانتخابات الرابعة، هو إعلان الحزب الذي يتزعمه بنيامين نتنياهو التوقيع على اتفاق بين الحزبين، بما فيه ما يخص تشكيل لجنة لتعيين القضاة. 

وتوقفت المفاوضات الائتلافية بين الطرفين قبل نحو أسبوع بعد تراجع الليكود عن تفاهمات مع "أزرق أبيض" حول لجنة تعيين القضاة، حيث يُصر حلفاء الليكود من أحزاب اليمين على رفض التفاهمات التي يعني تطبيقها التراجع عن الإصلاحات التي نفذتها وزير القضاء الإسرائيلية ايلييت شاكيد.

وقالت مصادر في "أزرق أبيض" أنهم أكدوا لحزب الليكود بشكل لا يقبل التأويل أن أي محاولة لاستئناف التفاوض من قبل الليكود ستواجه بالرفض المطلق، فإمّا التوقيع على الاتفاق كاملًا كما تم الاتفاق عليه، أو الذهاب لانتخابات رابعة.

وأظهر استطلاع للرأي العام نشره التلفزيون الإسرائيلي أن كتلة اليمين ستحصل على 64 معقدًا في  الكنيست حال تم إجراء انتخابات إسرائيلية جديدة.

وفي 26 آذار/ مارس تقدّم حزبا "هناك مستقبل" برئاسة يائير لابيد، و"تيليم" بزعامة موشي يعلون، بطلبات رسمية للكنيست الإسرائيلي بهدف الانشقاق عن حزب "حصانة إسرائيل" بزعامة بيني غانتس الذي يقود تحالف "أزرق - أبيض" الذي يضم هذه الأحزاب. 

وتم الإعلان عن تفكيك كتلة "أزرق - أبيض" في الكنيست، ردًا على قيام بيني غانتس بترشيح نفسه لمنصب رئيس الكنيست خلفًا لليكودي ادلشتاين، والانضمام لحكومة وحدة برئاسة بنيامين نتنياهو.