11-ديسمبر-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت وزارة الصحة في غزة، إن الوزارة في الضفة أرسلت أدوية ومستهلكات طبية بقيمة 3.2 مليون دولار فقط منذ بداية العام الجاري، وهو ما نفته الوزارة في رام الله مؤكدة أنها أرسلت أدوية بما يزيد عن 45 مليون شيكل، أي ما يعادل 15 مليون دولار تقريبًا.

وفي بيان نشرته يوم أمس، قالت الوزارة في غزة، إن الأدوية التي أرسلتها الوزارة في الضفة كانت بقيمة 3.2 مليون دولار فقط من أصل 40 مليون دولار، وهي تُشكل 8% فقط من احتياجها السنوي.

وأضافت أن هذه النسبة من الأدوية المرسلة هي المعدل الأسوأ منذ سنوات.

وردت الوزارة في الضفة على هذا البيان قائلة إنها زودت مستودعاتها في قطاع غزة بأدوية ومستلزمات طبية بقيمة 45.158.911 شيكل، كانت آخرها شحنة أدوية مطلع الشهر الماضي، بينما كانت قد أرسلت أدوية بقيمة 57.218.899 شيكل خلال العام الماضي.

واعتبرت أن ما نشرته الوزارة في غزة بخصوص الأدوية "محاولة من حماس لتبرير قبولها بإنشاء المستشفى الأمريكي الذي رفضته جميع فصائل العمل الوطني وطالبت الحركة بالتراجع عنه" وفق قولها.

ودعت الوزارة، حركة حماس إلى "التوقف عن جباية أي رسوم من المواطنين في قطاع غزة مقابل الخدمات الصحية المقدمة لهم في المراكز والمستشفيات الحكومية، وذلك تطبيقًا لقرار إعفاء أهلنا في المحافظات الجنوبية من رسوم الخدمات التي تقدمها وزارة الصحة لهم".