10-أغسطس-2021

صورة توضيحية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت وزارة التعليم العالي، أن برنامج بكالوريوس طب الأسنان الذي أعلنت عنه جامعة النجاح الوطنية لا يزال قيد الاعتماد، ما دفع الجامعة إلى شن هجوم على وزارة التعليم واتهامها بمجانبة "العمل الموضوعي الشفاف" وفق ما ورد في بيان الجامعة.

دعت وزارة التعليم جامعة النجاح إلى وقف الإعلان والترويج للتسجيل والقبول في البرنامج

وجاء إعلان الوزارة في بيان، اليوم الثلاثاء، دعت فيه الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية لمؤسسات التعليم العالي الطلبة إلى التحقق من أن البرامج الأكاديمية التي يرغبون في الالتحاق بها معتمدة لدى الهيئة، مؤكدة أنه لن يتم المصادقة على أية شهادة من أي برنامج تعليمي غير معتمد لديها، وأنها ستتخذ كافة الإجراءات اللازمة وفقًا للقانون والنظام.

ودعت الهيئة، جامعة النجاح إلى وقف الإعلان والترويج للتسجيل والقبول في البرنامج المذكور، والتواصل مع الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة لاستكمال إجراءات الاعتماد حسب الأصول المعمول فيها لدى الهيئة، "حفاظاً على حقوق الطلبة المادية والمعنوية".

في المقابل، قالت جامعة النجاح، إن هذا التعميم "مخالفٌ تمامًا للحقيقة"، مضيفة أنها حصلت على موافقة وزيرة التربية والتعليم العالي (الوزيرة السابقة ميس العلمي) لإنشاء كلية طب الأسنان بموجب كتاب صدر بتاريخ 27 آذار/مارس 2012.

جامعة النجاح: الوزارة  تغلق في أدراجها على 25 برنامجًا جديدًا تقدمت بها الجامعة لاعتمادها

وأشارت إلى أن وزير التعليم العالي الحالي محمود أبو مويس هو من أشرف على وضع خطة برنامج بكالوريوس طب وجراحة الأسنان، وأن الجامعة أنجزت التعديلات التي طلبتها لجنة المقيمين للبرنامج بموجب كتاب صدر بتاريخ 19 آذار/مارس 2020.

واتهمت الجامعة، وزارة التعليم العالي أنها "تتعامل معها بما لا ينسجم مع العمل المهني الموضوعي الشفاف، لأنها تغلق في أدراجها على 25 برنامجًا جديدًا تقدمت بها الجامعة إلى الوزارة لاعتمادها، والبدء بالتدريس فيها".

كما اتهمت الجامعة وزارة التعليم العالي "بالازدواجية في المعايير"، بدعوى أنها "تغلق الباب أمام البرامج الجديدة للنجاح، وتضع الموافقات المتتالية لجامعات أخرى على برامج موجودة ولا يحتاج لها السوق". ونوهت إلى أن "إحدى الجامعات" حازت على الاعتماد لـ20 برنامج بكالوريوس و35 برنامج ماجستير، و12 برنامج دكتوراه خلال فترة لم تتجاوز عامين.


اقرأ/ي أيضًا: 

وزارة التربية: تقسيم السنة الدراسية لأرباع سيُغير نظام الامتحانات وليس المنهاج

أزمة الإعلام والخريحين: أسباب ومظاهر وحلول