18-سبتمبر-2018

أشرف مروان (وسط اليمين) وعروسه منى ابنة الرئيس المصري جمال عبد الناصر، في حفل زفافهما في القاهرة، 7 يوليو 1966. (تصوير Keystone / Hulton Archive / Getty Images)

تناقلت وسائل إعلام عربية خلال الساعات الماضية ترجمات لما نشرته الصحافة عن لقاء رئيس جهاز الموساد الصهيوني بالجاسوس المصري آنذاك أشرف مروان يوم 5 تشرين أول/ أكتوبر 1973. هنا مجموعة من الملاحظات حول التقرير المنشور في ضوء ما نشر عنه في الصحافة العربية خصوصًا، وحول ما نشره "أرشيف الدولة" بمناسبة ذكرى الحرب الخامسة والأربعين.

(1)

لم تنشر الصحافة الصهيونية المحضر ابتداءً وإنما نشره أرشيف الدولة (ארכיון המדינה) ضمن ملف خاص بحرب أكتوبر 1973 نشر تحت عنوان (حرب يوم الغفران) الذي يضم مجموعة من الملفات الوثائقية التي سمحت الرقابة الصهيونية بعد مرور خمسة وأربعين عامًا على الحرب بالكشف عنها.

افتتح الملف الذي حرره حجاي تسوريف بتفاصيل عن معرفة "إسرائيل" المسبقة في الحرب، من خلال الإضاءة على لقاء رئيس جهاز الموساد آنذاك تسيفي زمير بأشرف مروان في لندن يوم 5 تشرين الأول/ أكتوبر 1973. ووفقًا لما نشر في الملف فإن رئيسة الوزراء الصهيونية غولدا مئير تلقّت اتصالًا في تمام الساعة 3:50 صباح يوم 6 تشرين الأول/ أكتوبر من السكرتير العسكري لرئاسة الوزراء، أخبرها بوصول تقرير من رئيس الموساد تسفي زمير يشير للقائه بمصدر مصري رفيع المستوى - ينشر محرر الأرشيف أنه أشرف مروان- ووفقًا لهذا المصدر فإن مصر وسوريا ستشُنان هجومًا بعد ساعات قليلة على "إسرائيل".

لاحقًا وصل محضر تفصيلي من خمس صفحات نشره أرشيف الدولة، يلخّص الاجتماع الذي جرى يوم 5 تشرين الأول/ أكتوبر ويبدأ بالحديث عن هجوم الجيش المصري والسوري على "إسرائيل" يوم السبت 6 تشرين الأول/ أكتوبر قبل المساء. وأن الهجوم سيشمل سيناء والجولان.

(2)

رغم أهمية هذا المحضر خصوصًا في السياق الصهيوني، إذ أنه أكد خطأ تقديرات الأجهزة الأمنية المختلفة وعلى رأسها شعبة الاستخبارات العسكرية (أمان) التي نشر "أرشيف جيش الدفاع الإسرائيلي" بالتزامن مع نشر "أرشيف الدولة" محضرًا لاجتماع بين الشعبة ورئاسة هيئة الأركان لتقويم الأوضاع الأمنية عقدت يوم 5 تشرين الأول/ أكتوبر، وكانت خلاصة التقويم الذي قدّمه رئيس (أمان) إيلي زاعيرا بأن احتمال نشوب حرب بمبادرة مصرية وسورية ما يزال ضئيلًا للغاية.

رغم هذه الأهمية إلا أنّ ما نشره "أرشيف الدولة" من ملفات وثائقية تضم تقريبًا مئة وسبع وثلاثين ملفًا، تحوي قيمة تاريخية مضاعفة للمهتم بتأريخ هذه الحرب، وللمهتمين أيضًا بتأريخ العلاقات العربية الصهيونية.

من أبرز هذه الملفات الوثائقية محاضر خمسة وعشرين جلسة من جلسات لجنة الخارجية والأمن في الكنيست أثناء الحرب (تبدأ بجلسة 6 تشرين الأول/ أكتوبر 1973 وتنتهي بجلسة 31 تشرين الأول/ أكتوبر 1973) وتضم تفصيلات عن مجريات العمليات الحربية في الجبهات المختلفة، بالإضافة لمراجعات للتحركات السياسية والدبلوماسية، وعن أوضاع الجبهة الداخلية، ووضع الإمداد والدعم اللوجستي والعسكري للجبهات، ومن ثم عن مفاوضات وقف إطلاق النار.

كما تضم المجموعة الوثائقية سلسلة ملخصات كتبها المدير العام لمكتب رئيسة الوزراء الصهيونية (مردخاي غزيت)، مضافًا إليها سلسلة مراسلات دبلوماسية مع الأمريكيين. وبقراءة سريعة لملخصات غزيت فإن هذه الملخصات والمراسلات تعطي تصورًا أوليًا عن آلية صنع القرار داخل رأس المؤسسة الصهيونية لحظة الحرب، وأهم القضايا المطروحة آنذاك، بالإضافة لإضفاء تفاصيل مهمة عن التواصل والدعم الأمريكي العسكري والسياسي ل"إسرائيل" لحظة الحرب.

كما تشمل الملفات الوثائقية ملفات خاصة بالحاخام الأكبر شلومو غورين حول طلبات الجنود بعد الحرب، ومراسلات مكتب رئاسة الوزراء مع بعض قادة الدول وأسر القتلى في الحرب، بالإضافة لتغطيات صحفية لنشاط مئير، وبعض محاضر اجتماعات مئير مع عدد من الشخصيات السياسية كوزير الخارجية الأمريكية هنري كيسنجر يوم 20 تشرين الأول/ أكتوبر 1973. وملفات وثائقية لشخصيات ومؤسسات صهيونية مختلفة متعلقة بمناقشة تبعات الحرب.

(3)

الخلاصة أنّ الحديث يدور عن سلسلة وثائقية مهمة في التأريخ للحرب، متاحة في معظمها الآن للمهتمين. تضاف إلى الملفات الوثائقية المتاحة سابقًا والملفات الوثائقية التي كشف عنها بالتوازي مع كشف "أرشيف الدولة" في أرشيفات آخرى كـ "أرشيف جيش الدفاع الإسرائيلي". لكن جدير لفت الانتباه إلى أن هذه الملفات رغم الكشف عنها الآن إلّا أنها قد تتعرض في المستقبل لعمليات حظر أو رقابة جزئية. وهذا الإجراء اتخذ في بعض الملفات التي سبق ونشرت في ذكرى حرب 1967 الخمسين، لذا لزام على المهتمين من الباحثين السعي للحصول على هذه الملفات وتخزينها. مع الأمل بأن تتاح هذه الوثائق مترجمة ضمن السلسلة الوثائقية التي يصدرها المركز القومي للترجمة في القاهرة "انتصار أكتوبر في الوثائق الإسرائيلية" التي يشرف عليها إبراهيم البحراوي.

وثائق مرفقة [محضر مروان من 1-5]

[[{"fid":"74262","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"2":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":991,"width":768,"class":"media-element file-default","data-delta":"2"}}]]

برقية من خمس صفحات أرسلت من الموساد إلى السكرتير العسكري لرئيسة الوزراء الصهيونية غولدا مئير، تضم تفاصيل الاجتماع بين رئيس الموساد تسيفي زامير وأشرف مروان، بتاريخ 6 اكتوبر/ تشرين الأول 1973؛ المصدر: "أرشيف دولة إسرائيل".

[[{"fid":"74265","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"5":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":991,"width":768,"class":"media-element file-default","data-delta":"5"}}]]

[[{"fid":"74267","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"6":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":991,"width":768,"class":"media-element file-default","data-delta":"6"}}]]

[[{"fid":"74268","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"7":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":991,"width":768,"class":"media-element file-default","data-delta":"7"}}]]

[[{"fid":"74269","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"8":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":991,"width":768,"class":"media-element file-default","data-delta":"8"}}]]

 

[[{"fid":"74263","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"3":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":1024,"width":742,"class":"media-element file-default","data-delta":"3"}}]]

البرقية الثانية من محضر اجتماع لجنة الخارجية والأمن في الكنيست الصهيوني. بتاريخ 28 اكتوبر/ تشرين الأول 1973؛ المصدر: "أرشيف دولة إسرائيل".

[[{"fid":"74264","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"4":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":1024,"width":744,"class":"media-element file-default","data-delta":"4"}}]]

الصفحة الثانية من ملخصات المدير العام لمكتب رئيسة الوزراء الصهيونية مردخاي غزيت حول مجريات الحرب. بتاريخ 5 شباط/ فبراير 1974؛ المصدر: "أرشيف دولة إسرائيل".