16-نوفمبر-2017

ذكرت القناة 20 الإسرائيليّة، أنّه يتوقع أن يُعقد في غضون ثلاثة أشهر ونصف، مؤتمر بمبادرة أمريكيّة، تشارك فيه السلطة الفلسطينية وإسرائيل، والأردن ومصر والسعودية، سيطلب فيه ترامب من نتنياهو تجميد الاستيطان، وتحويل مناطق مصنّفة (ج) إلى سيطرة السلطة.

  ترامب سيدعو نتياهو في آذار/مارس المقبل للبيت الابيض، للمشاركة في اجتماع يضم زعماء السعودية ومصر والأردن

مبعوثا الرئيس الأميركي لعملية السلام جايسون غرينبلات وجيراد كوشنر، يعملان من أجل إنجاح المؤتمر، وفقًا للقناة العبرية، في ظلّ "غياب الدافعية لدى الفلسطينين والإسرائيليين للعودة لمسار المفاوضات".

وقالت القناة إن ترامب يبلور حزمة حوافز اقتصادية لإسرائيل من أجل حشد تأييد شعبي يدعم نتنياهو في أي خطوة سياسية، ومن أجل ذلك أدخل ترامب "أصدقاءه الجيّدين من الخليج" إلى هذا الملف، حيث تعهدوا له أنّه في حال بدأت المفاوضات، فإنهم سيبدأون اتصالات مباشرة مع إسرائيل، وليس من تحت الطاولة كما يحدث منذ سنوات. إضافة لفتح المجال الجويّ أمام الطائرات الإسرائيلية، وبالطبع المشاركة في مشاريع اقتصادية مشتركة.

القناة العبريّة تحدّثت عن أنّ إسرائيل "ستدفع ثمن دخولها المفاوضات" من خلال تقديم حوافز اقتصادية للفلسطينيين، وتجميد الاسيتطان جزئيًا، ونقل السيطرة على مناطق مصنّفة (ج) وفقًا لاتفاقيّة اوسلو، لسيطرة السلطة الفلسطينية.


اقرأ/ي أيضًا:

بن سلمان لـ عباس: القبول بخطة ترامب أو الاستقالة

ليفني والفيصل.. الوضع "عال العال"

رحلات طيران من "تل أبيب" إلى السعودية قريبًا