08-يناير-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

أظهرت معطيات نشرها مجلس المستوطنات في الضفة الغربية أن عدد المستوطنين ارتفع خلال العام الماضي ليصل 448,672 مستوطن، وبذلك يكون ارتفاع عدد المستوطنين في الضفة الغربية أعلى من نفس الرقم داخل الخط الاخضر.

وأشارت المعطيات إلى أن نسبة ارتفاع عدد المستوطنين وصلت 3% في الضفة الغربية خلال عام 2018، رغم أن متوسط نسبة الارتفاع بلغت خلال العقد الماضي 4.3%، فيما بلغت نسبة ارتفاع عدد السكان الاسرائيليين داخل الخط الاخضر 2%.

ووفقًا للمعطيات فإن مستوطنة "مودعين عليت" المقامة على أراضي غرب رام الله هي أكبر مستوطنة من حيث عدد المستوطنين في الضفة الغربية، تليها مستوطنة "معاليه ادوميم" المقامة على أراضي بلدة العيزرية، ثم مستوطنة "ارائيل" المقامة على أراضي سلفيت. ويسكن في هذه المستوطنات 195,771 مستوطن أي 43% من مجموع المستوطنين في الضفة الغربية.

ويسكن في التجمعات الاستيطانية الاخرى في الضفة الغربية باستثناء الغور 95,890 الف وذلك ما نسبته 22%، فيما يسكن اكثر 157,008 مستوطن في مستوطنات الاغوار أي حوالي 35% من اجمالي عدد المستوطنين.

وشهدت مستوطنة "مودعين عليت" أكبر ارتفاع في عدد المستوطنين خلال العام الماضي بنسبة 3.5%، فيما احتل المجلس الاستيطاني "جبل الخليل" أعلى نسبة في نمو المستوطنين بين المجالس الاستيطانية حيث وصلت النسبة العام الماضي 6%.