26-يوليو-2022
توضيحية

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

أصدر قائد جيش الاحتلال في الضفة الغربية أمرًا عسكريًا يتيح بيع فلسطينيين أراضيهم للمستوطنين دون الحاجة للمحاكم الشرعية الفلسطينية في مسألة حصر الإرث، واستبدال ذلك بإصدار هذه الوثائق من المحاكم الإسرائيلية، وفقًا لما أفادت به صحيفة "يسرائيل هيوم"، مساء الإثنين.

يسمح الإجراء باستصدار أمر حصر إرث من محكمة شرعية داخل الخط الأخضر بدلاً من المحاكم الشرعية الفلسطينية، لتجاوز رقابة السلطة الفلسطينية في هذا الجانب

وقالت الصحيفة، إنه بعد سنوات من اعتقال السلطات الفلسطينية لفلسطينيين وتعذيبهم بسبب بيع أراضي للمستوطنين، صدرت الموافقة على مخطط يسمح ببيع الأراضي دون المرور بإجراءات لدى الجهات الرسمية الفلسطينية، لكن دون الإعلان رسميًا عنه، بل تم الاكتفاء بإبلاغ المحامين والسماسرة العاملين في شراء الأراضي من الفلسطينيين لصالح المستوطنين.

وأوضحت، أن الخبير في القانون الإسرائيلي حجاي وينيتسكي اتصل خلال عام 2019 بمسؤولين في جيش الاحتلال و"الإدارة المدنية"، واقترح عليهم السماح للفلسطينيين الذين يخططون لبيع أراضيهم للمستوطنين استصدار أمر حصر إرث من محكمة شرعية داخل الخط الأخضر بدلاً من المحاكم الشرعية الفلسطينية، لتجاوز رقابة السلطة الفلسطينية في هذا الجانب، وقد وقع قائد جيش الاحتلال في الضفة على أمر عسكري بهذا الخصوص العام الماضي.

وأضافت، أن هذا الإجراء ورغم دخوله حيز التنفيذ منذ شهر تشرين ثاني/نوفمبر 2021 لكنه ظل غير معلوم لدى سلطات قانونية حتى وقت قصير، وليس من الواضح إن كان إخفاؤه بسبب اعتبارات سياسية أو لأسباب فنية.

وعلق الخبير وينيتسكي معربًا عن سعادته الكبيرة بالقرار، مؤكدًا أنه "سيكون مفيدًا للترويج للمعاملات العقارية في الضفة الغربية وتعزيز مستقبل الاستيطان".