04-فبراير-2019

يُتوقع أن تعود الأجواء الباردة والأمطار للبلاد نهاية الأسبوع الجاري، نتيجة اقتراب كتلة هوائية باردة في طبقات الجو العليا بالمنطقة يوم الأربعاء المقبل، تحمل معها أمطارًا رعدية يُنتظر أن تكون فاتحة لعودة الأجواء الشتوية إلى البلاد، وذلك بعد أسبوعين من الاستقرار الجوي فصلهما منخفضٌ سريع.

وتتأثر البلاد اليوم بهبوب رياح جنوبية شرقية معتدلة إلى نشطة السُرعة، ثم تزداد قوة هذه الرياح ونشاطها خلال يومي الثلاثاء والأربعاء ، لتتجاوز بعض هباتها 60 كم / الساعة.

وتتراوح درجات الحرارة اليوم وحتى الأربعاء بين 18-20 درجة مئوية في القدس، لكن على الرغم من هذا الارتفاع، إلا أن الرياح الشرقية ستعمل على زيادة الشعور ببرودة الطقس خاصة خلال الليل والصباح، وإثارة الأتربة والغبار أيضًا.

ويوم الأربعاء، تنشأ تدريجيًا حالة من عدم الاستقرار الجوي، فتتكاثر كمياتٌ من السُّحب في السماء، وتصبح الفرصة مهيأة لهطول زخاتٍ محليةٍ من المطر فوق بعض المناطق، خاصة خلال ساعات الليل المتأخرة.

ويوم الخميس، تنخفض درجات الحرارة بشكلٍ ملموس، ويكون الطقس باردًا نسبيًا وغائمًا في الغالب، مع هطول زخاتٍ مطرية مصحوبة بالرعد في مناطق مُختلفة من البلاد، خاصة خلال ساعات الصباح وقبل الظهر، ثم بعد ذلك تصبح فرص الأمطار أكثر محدودية.

ويُحذَّر خلال مساء وليل الأربعاء والخميس من خطر تشكل السيول في المناطق المنخفضة والأودية.

ويُنتظر أن يكون هذا المنخفض الجوي مقدمة لعدة منخفضات لاحقة، وعودة الأجواء الشتوية مع دخول خمسينية الشتاء، وهو ما ستتبين تفاصيله لاحقًا.