03-يوليو-2021

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أنروا" سامي مشعشع: "يُحتمل ألا تتمكن الوكالة من دفع رواتب 30 ألف موظف يعملون لديها عن شهر آب/ أغسطس المقبل".

مشعشع: دعم اللاجئين قد يتأثر أيضًا بسبب أزمة السيولة

وأشار مشعشع في مقابلةٍ أجرتها معه "إذاعة صوت فلسطين"، إلى إمكانية تأثر الدعم المقدم من طرفها للاجئين في قطاع غزة أيضًا، بسبب أزمة سيولةٍ حادة قد تواجهها خلال الشهر المذكور.

وكان المفوض العام لـ "أنروا" فيليب لازاريني، أطلق نداءً خاصًا بعد توقف القصف على غزة خلال مايو/ آيار الماضي، بشأن 164 مليون دولار، "يجب توفيرها للالتفات إلى مادمرته آلة الحرب الإسرائيلية".

مشعشع: جزءٌ كبيرٌ من الدعم سيذهب للضفة والقدس

وأضاف مشعشع: "تمكنا بعد انتهاء العدوان، من الحصول على مبلغ بسيط، وهو الذي ساعدنا على الإيفاء بالتزاماتنا، إزاء من شردوا ودمرت منازلهم"، مشددًا على أن القسم الأكبر من المبلغ المطلوب، "لم يتم تحصيله"، وهو المطلوب لإعادة بناء المنازل التي دمرت بشكل كامل، وإصلاح الأخرى التي تعرضت لأضرارٍ كبيرة، "بالإضافة إلى إعادة بناء منشآتنا التي دُمرت".

ولفت إلى أن جزءً كبيرًا من الدعم، سيذهب خلال الفترة القادمة للضفة الغربية ، والقدس، حيث أحداث الشيخ جراح، وسلوان، وغيرها من المناطق المهددة بالتهجير".

مشعشع: العجز المالي التراكمي، تخطى 150 مليون دولار في الميزانية العادية

وتبعًا لمشعشع، فإن اجتماعات الهيئة الاستشارية التي التأمت قبل يومين، وضمت أكثر من 30 دولة من المتبرعين بالإضافة إلى ممثلين عن المؤسسات الدولية ومتبرعين جدد، جاءت لتناقش آليات دعم الوكالة بشكل مستدام، "لا سيما في ظل عجز مالي تراكمي، تخطى 150 مليون دولار في الميزانية العادية، ناهيكم عن عجز مالي متراكم في ميزانية الطوارئ بسوريا وغزة والضفة".

ونبّه مشعشع خلال حديثه للإذاعة، إلى الموقف الأمريكي "الداعم لـ "أونروا" لأول مرة، بعد تولّي الإدارة الأمريكية الجديدة"، موضحًا أن هذا سيؤسس لعلاقة جيدة مرة أخرى مع أكبر متبرع سابقاً للوكالة.


اقرأ/ي أيضًا:

تحت شعار "ارحل".. مَسيرة حاشدة تطالب بإقالة مدير عمليات "انروا" بغزة

خلال زيارته الشيخ جرّاح.. مفوض "انروا": يصعب شرح معاناة أهله