08-يونيو-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

نظم أهالي بلدة جبع جنوب جنين، مساء الإثنين، وقفة احتجاجية عند مدخل البلدة، احتجاجًا على أزمة المياه الحادة المستمرة منذ أكثر من شهرين.

تعطل بئر بلدة عرابة، فزاد الضغط على البئر الذي يمد جبع بالمياه، ما أحدث أزمة حادة

وأغلق المحتجون الشارع الرئيسي الواصل بين مدينة نابلس وجنين، وأشعلوا الإطارات للمطالبة بحل مشكلة المياه في البلدة.

وقال رازي غنام، أحد المحتجين وأمين سر حركة فتح في جبع، إن البلدة تمد بالمياه من خلال بئر ماء رئيسي بحصة معينة، لكن في الفترة الأخيرة حصل عطلٌ في بئر بلدة عرابة القريبة منها، فأصبحت تمد بالمياه من نفس البئر الذي يستخدمه أهل جبع، ما أدى إلى ضغط على البئر.

وأضاف، "تواصلنا سابقًا مع محافظ جنين وسلطة المياه للمطالبة بإصلاح بئر عرابة لتخفيف الضغط عن بئر جبع، وتم بالفعل البدء بالعمل على إصلاحه بعد عيد الفطر، ولكن توقفوا مجددًا عن العمل بسبب مشاكل بين الحكم المحلي حول العطاءات".

وتابع، "نحن نطالب بإصلاح بئر عرابة وزيادة كمية المياه التي تصل جبع من البئر، حيث أن سلطة المياه توزع المياه وفقًا للتوزيع السكاني لكل قرية، إلا أن هناك العديد من المنازل لا يصلها الماء في الأيام العادية إلا كل أسبوع، واليوم لا يصلها إلا كل ثلاثة أسابيع".

وبين غنام، أن المياه كانت سابقًا تصل كل أربعة أيام لحارتين، إلا أنها اليوم تصل كل 14 يومًا لحارة، وليس لكل المنازل في الحارة، مشيرًا إلى أن المنازل الموجودة في المناطق الجبلية لا تصلها المياه أبدًا، وبالتالي فإن أكثر من نصف المنازل لا تصلها المياه حاليًا، خاصة أن جبع بلدة جبلية.

تصل المياه كل 14 يومًا لحارة من حارات جبع، والمنازل في المناطق الجبلية لا تصلها أبدًا

وأضاف، "حصة جبع من المياه أصبحت تقسم بينها وبين عرابة، ورغم أن بئر عرابة به مشكلة إلا أن المياه لم تنقطع عنها أبدًا بعكس جبع".

بدوره، قال رئيس بلدية جبع توفيق علاونة، إن خروج أهالي البلدة في هذه الوقفة الاحتجاجية كان فقط طلبًا للماء، مضيفًا، "بدنا نشرب، الناس عطشانة بدها تشرب ببساطة هذه مطالبنا جميعًا".

وأشار إلى أن بئر جبع يمد سبع قرى محيطة بالمياه، وحين تعطل بئر عرابة فإنها أصبحت الثامنة، ما قلل كمية المياه التي تصل إلى جبع التي بالأصل كانت قليلة.

وأوضح، أن المنطقة بشكل عام تعاني من شح في المياه خاصة في فصل الصيف، إلا أن المشكلة تفاقمت في الفترة الأخيرة نظرًا لتعطل البئر الارتوازي في عرابة، مطالبًا بزيادة نسبة المياه التي تصل بلدة جبع نظرًا للزيادة السكانية فيها.

وأكد علاونة، أن المشكلة بالنسبة لأهالي البلدة ليس بإمداد المياه إلى عرابة من بئر جبع، إنما لتأخر إصلاح البئر الخاص ببلدة عرابة، وقلة المياه والتوزيع غير العادل للمياه لبلدة جبع، مضيفًا، "في السابق عندما كان يتعطل بئر جبع كنا نأخذ المياه من عرابة لذلك لن نحتج أبدًا على ذلك ولكن نريد حل المشكلة لنا ولهم أيضًا".


 

دلالات: