21-سبتمبر-2018

الترا فلسطين | فريق التحرير

أوردت وكالة الأنباء الرسمية "وفا" مساء اليوم الجمعة، أنّ الرئيس محمود عباس، التقى في مقرّ إقامته بالعاصمة الفرنسية باريس، رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت.

وبحسب ما أوردته "وفا" فإنّ أولمرت قال خلال اللقاء: "أنا سعيد جدًا للقاء الرئيس عباس، حيث أننا لم نلتق منذ وقت طويل".

    الرئيس محمود عباس يلتقي رئيس وزراء إسرائيلي سابق، اتُهم وسُجن على قضايا فساد ورشوة    

وصف أولمرت عباس خلال اللقاء، بأنّه "قائد سياسيّ عظيم، وهو الشخص الأكثر أهميّة للتطورات المستقبلية والعلاقات بين الإسرائيليين والفلسطينيين"، وفق الوكالة الرسمية.

وأجرى تلفزيون فلسطين الرسمي مقابلة مع أولمرت قال فيها إنّه لو استمرّ في منصبه لتحقق "السلام" منذ سنوات بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وأن لا بديل عن حل الدولتين، وأن الرئيس عباس هو الوحيد القادر على إنجازه.

وأضاف اولمرت خلال المقابلة أنّ "على كل واحد في أميركا وأوروبا، وبالتأكيد في إسرائيل، أن يفهم أمرين؛ الأول أنه لا بديل عن حل الدولتين لحل الصراع التاريخي الفلسطيني الإسرائيلي. والثاني أن هذا الحل ممكن، والشيء الثالث وربما الأول أن الرئيس محمود عباس هو الوحيد القادر على إنجازه، والذي أثبت في الماضي أنه ملتزم في تحقيقه ولهذا أنا أحترمه كثيرًا،  فهو الشخص الأكثر ذي صلة لهذه العملية في المستقبل".

وأشار أولمرت إلى أنّ عباس "هو الرجل القادر على فعل ذلك وهو يريد تحقيقه، فهو يحارب ضد الإرهاب لأن ذلك جزء من التزامه لتحقيق السلام"، وأضاف: "كنت معجبًا بتفانيه والتزامه نحو تحقيق السلام".

وتابع أولمرت: "أنا متأكد وكما قال الرئيس عباس أنه لو كان بإمكاني الاستمرار بمنصبي حتى النهاية (لثلاثة شهور أو أربعة) لتحقق السلام منذ سنوات بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وأرى أنه مهم جدا القول والتأكيد أن الرئيس عباس لم يرفض خطتي – لم يقل "لا" مطلقاً – وكررت هذا على مدار السنوات التسع الماضية في كل مكان ذهبت إليه".