12-أبريل-2023
.

يتواجد الأسير دقة حاليًا في قسم العناية الفائقة (تويتر)

قالت عائلة وحملة إطلاق سراح الأسير وليد دقة إن الأسير دقة خضع اليوم لعملية جراحية في الرئتين وذلك في مستشفى "برزيلاي" في عسقلان، وحسب المعلومات المتوفرة أنه تم استئصال جزء من رئته اليمنى، وهو حالياً في غرفة العناية الفائقة.

قالت عائلة وحملة إطلاق سراح الأسير وليد دقة إن الأسير دقة خضع اليوم لعملية جراحية في الرئتين وذلك في مستشفى "برزيلاي" في عسقلان

وأضاف البيان، مطالبًا "المستوى السياسي الرسمي الفلسطيني، والعربي، ومنظمات حقوق الإنسان المحلية والإقليمية والدولية بالعمل لأجل الإطلاق الفوري لسراح الأسير وليد دقة لتلقي العلاج في مستشفى بلا قيد، وتتوفر فيه الشروط اللازمة لإنجاح العمليات الطبية التي يحتاجها في ظل حضور عائلته. والتشكيل العاجل لفريق طبي من العائلة ومؤسسات الأسرى والمؤسسات الحقوقية لزيارة وليد، وكسر ما يمارس على حالته من تعتيم طبي".

اقرأ/ي: وليد دقة.. أوديسة الزمن الموازي

وكان مكتب إعلام الأسرى، قد قال في وقت سابق إن الأسير المريض وليد دقة، من المقرر أن يخضع اليوم لعملية جراحية فى مستشفى برزلاي في مدينة عسقلان جنوب البلاد.

وأضاف المكتب أن العملية تأتي لاستئصال جزء من رئته نتيجة إصابتها بالتهاب حاد وتلوث"، مشيرًا إلى أن الأسير دقة مصاب بمرض سرطان نادر.

بدورها، وأفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين أن الأسير القائد وليد دقة، والذي يعاني من وضع صحي خطير جدًا، أدخل الساعة العاشرة من صباح اليوم الأربعاء إلى غرفة العمليات.

وأوضحت الهيئة أن العملية جاءت نتيجة التدهور المتراكم على حالته الصحية، وأن التهاب الرئتين الذي يعاني منها حاليًا، يعود سببه الى الجريمة الطبية التي يتعرض لها في السنوات الأخيرة . وبينت الهيئة أنه تم السماح لزوجته سناء وابنته ميلاد زيارته لمدة عشر دقائق قبل الدخول الى غرفة العمليات .

وكانت زوجة الأسير دقة سناء سلامة، قد أشارت قبل أيام إلى أن زوجها المعتقل في مستشفى برزلاي حاليًا ما زال بحالة صحية حرجة، وذلك خلال آخر زيارة له، قائلةً: "كان من الصعب عليه التحدث معنا بسبب وضعه التنفسي تحديدًا".

وفي نهاية العام الماضي، أعلنت الناشطة في قضايا الأسرى وزوجة دقة، سناء سلامة، أنه الأسير وليد المعتقل منذ 37 عامًا، مصاب في مرض التليف النقوي - Myelofibrosis، وهو سرطان نادر يصيب نخاع العظم.