أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.10
سعر الصرف 3.11
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.37
سعر الصرف 4.39
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.59
سعر الصرف 3.60
إدارة بايدن تُحذر الإسرائيليين حول مستقبل السلطة الفلسطينية

إدارة بايدن تُحذر الإسرائيليين حول مستقبل السلطة الفلسطينية

مظاهرة في رام الله طالبت برحيل الرئيس محمود عباس بعد قتل نزار بنات | gettyimages

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

قال مسؤولون إسرائيليون، إن مسؤول ملف الفلسطيني - الإسرائيلي في وزارة الخارجية الأمريكية هادي عمرو، حذر مسؤولين كبار في "إسرائيل" من أن السلطة الفلسطينية في وضع اقتصادي وسياسي صعب وخطير، وذلك خلال لقاءاتٍ عقدها في زيارة إلى القدس ورام الله، الأسبوع الجاري.

هادي عمرو: السلطة تواجه الانهيار نتيجة الأزمة الاقتصادية والسياسية وغياب الشرعية العامة

وبحسب ما نشر موقع "واللا"، مساء أمس الخميس، فإن عمرو قال للإسرائيليين إن السلطة "لم تكن في مثل هذا الوضع السيئ من قبل"، نتيجة الأزمة الاقتصادية والسياسية، وغياب الشرعية العامة، محذرًا من انهيارها، "فهي مثل غابة تنتظر شخصًا ما لإشعال النار".

وأضاف الموقع، أن عمرو طالب الإسرائيليين باتخاذ خطوات لتعزيز الوضع الاقتصادي والسياسي للحكومة الفلسطينية.

وأشار مسؤولون إسرائيليون بعد لقائهم مع عمرو إلى أنه جاء من رام الله قلقًا للغاية، وأكد لهم أنه إذا لم يكن لدى السلطة المال اللازم لدفع الرواتب، فإن ذلك سيؤدي لمزيد من التدهور، ثم الانهيار في نهاية المطاف.

اقترح عمرو سلسلة إجراءات اقتصادية يُمكن لـ"إسرائيل" اتخاذها من أجل تحسين الوضع الاقتصادي للسلطة بشكل سريع نسبيًا

وبيّن "واللا"، أن عمرو اقترح سلسلة إجراءات اقتصادية يُمكن لـ"إسرائيل" اتخاذها من أجل تحسين الوضع الاقتصادي للسلطة بشكل سريع نسبيًا. بينما جهات رسمية إسرائيلية ردت بأن الوضع الاقتصادي للسلطة سيتحسن مع انتهاء أزمة جائحة كورونا، لكنها في الوقت ذاته أبدت استعدادها لاتخاذ خطوات من أجل تقوية السلطة الفلسطينية.

وأكد عمرو للجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وفق "واللا"، أنه لا ينوي الضغط عليهم أو التوسل لاتخاذ خطوات لتحسين الوضع، لكنه حذر من أن استمرار التدهور سيضر في النهاية بالفلسطينيين والإسرائيليين، "وعليكم حل الموقف بأنفسكم، وإذا كنتم تريدون مساعدتنا فسوف نستمع للمساعدة".


اقرأ/ي أيضًا:

عن السلطة الفلسطينية والقتل بالوكالة

المشاريع الوطنية الفلسطينية