29-أبريل-2022
محمود عباس ورونين بار

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت إذاعة جيش الاحتلال، الخميس، أنّ اللقاء الذي عُقد في مقرّ الرئاسة برام الله مؤخرًا بين الرئيس محمود عباس، ورئيس جهاز المخابرات الإسرائيلية "الشاباك" رونين بار تمحور حول تموضع حركة الجهاد الإسلامي في شمال الضفة الغربية، ومساعي حركة حماس لزعزعة الأوضاع.

أطلع رونين بار، أبو مازن على نشاطات الجهاد الإسلامي في شمال الضفة، ومحاولات حماس زعزعة الوضع بالضفة، وقال له إن ذلك يهدد السلطة 

وقال "أمير بار شالوم" مراسل الإذاعة للشؤون الأمنيّة إنّ الزيارة السرية لرئيس "الشاباك" نهاية الأسبوع الماضي للرئيس محمود عباس في مقرّ المقاطعة جاءت في إطار المحاولة لتخفيف حدّة التوتر حول المسجد الأقصى لمنع حدوث تصعيد في "إسرائيل" وخارجها، على حدّ تعبيره.

وبحسب الإذاعة العبرية فإن "رونين بار" أطلع أبو مازن على جهود حماس الرامية لإشعال جولة تصعيد في الضفة الغربية، وأوضح له إلى أي مدى يمكن أن تشكّل إجراءات حماس تهديدًا على السلطة الفلسطينية في حال انتقل التوتّر من المسجد الأقصى إلى المدن الفلسطينية.

واعتبرت الإذاعة أنّ الأمر الأهمّ الناجم عن الاجتماع، تمثّل بامتناع الفلسطينيين عن تسيير مسيرات احتجاجية من المدن الفلسطينية لمناطق التماس للمواجهة مع الجنود الإسرائيليين، وبالإضافة لذلك ناقش الرجلان كل ما يرتبط بالتنسيق الأمني بين "إسرائيل" والسلطة الفلسطينية.