19-مارس-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

بينما عممت إدارة المسجد الأقصى، إرشادات للمصلين القادمين للصلاة يوم غد الجمعة، وسط مخاوف من تفشي فايروس كورونا، ذكرت الإذاعة العبرية العامّة أنّ الشرطة الإسرائيلية تستعدّ لفرض عقوبات ضدّ مخالفي تعليمات حظر التجمهر، بفرض غرامات تصل حتى 5 آلاف شيقل. 

ومن بين التوجيهات التي عممتها إدارة المسجد الأقصى على المصلين، ضرورة إحضار سجادة صلاة خاصّة، أثناء القدوم للمسجد، والـتأكيد على ضرورة اتباع إرشادات الحراس والحارسات لأماكن الجلوس التي ستكون بشكل متباعد وفق توصيات الصحة للحد من انتشار الفايروس. 

وحضّت التعليمات على ضرورة الحفاظ على النظافة الشخصية وغسل اليدين وتعقيمهما، وإحضار مناديل ورقية، والتخلّص منها في الأماكن المخصصة. وأوصت بتجنّب حضور المرضى وكبار السن للمسجد الأقصى، وتجنّب المصافحة، والاكتفاء بطرح السلام قبل أو بعد الصلاة.

ونوّهت إدارة المسجد للمصلين بعدم وجود درس قبل الصلاة، وقالت إنّ الخطيب سيعتلي المنبر في المسجد القبلي بعد أذان الظهر مباشرة، وأنّ مدة الخطبتين 10 دقائق فقط، وستكون الصلاة في السّاحات، ويتبعها صلاة الجنازة إن وُجدت، وقصر صلاة العصر للمسافرين. وطالبت المصلين، بعدم التزاحم على البوابات لحظة الخروج.

وفي وقت سابق اليوم، جددت وزارة الأوقاف التأكيد على الاستمرار في تعليق إقامة صلاة الجماعة وصلاة الجمعة بشكل مؤقت حتى زوال أسباب التعليق الناجمة عن انتشار فايروس كورونا. 

ودعت الوزارة، المصلين إلى المحافظة على أداء صلاة الجماعة في بيوتهم، وأن يكثرو من الدعاء بصد الوباء ودفع البلاء.


اقرأ/ي أيضًا: 

ماذا عن أماكن عزل وعلاج المصابين بكورونا في القدس؟

"إسرائيل" قد تمنع المقدسيين من الوصول لغربيّ المدينة