15-سبتمبر-2017

المغنية الإسرائيلية نوعام فازان

أثارت مشاركة مغنيّة إسرائيليّة في مهرجان للجاز، بمدينة طنجة شمال المغرب، ردود فعل دعت لإلغاء الحفل المقرر اليوم الجمعة، ويوم غد السبت.

 فنّانة إسرائيلية خدمت في سلاح الجوّ، تُغني في مهرجان طنجة المغربي للجاز، وسط دعوات لرفض التطبيع

"نوعام فازانا" ، الفنّانة ذات الأصول المغربيّة، والمولودة في إسرائيل، خدمت في سلاح الجوّ الإسرائيلي، وهي ترى أنّ على كُلّ فنان إسرائيليّ أن يُحيي الحفلات عبر العالم، ليعكس "صورة إيجابيّة عن بلده".

وهي تقول إنّها تلقّت دعوة رسمية من المنظمين، وهناك "من يرغب في سماع صوتها والاستمتاع بفنّها".

الفرع المغربي من حركة المقاطعة العالمية لإسرائيل "BDS" انتقد، وبشدة مشاركة المغنيّة والعازفة "نوعام فازانا" في المهرجان الذي سبق وغنّت فيه في أعوام 2012 و2013.

وكالة فرانس برس، نقلت عن خديجة الرياضي المدافعة البارزة عن حقوق الإنسان في المغرب، قولها إنّ "نوعام فازانا" جنديّة، اختارت معسكرها وخدمت في صفوف جيش مجرم. ولا يسعنا أنّ نقبل بها، وعلى المُنظمين أن يُلغوا مشاركتها.

أمّا الناشط المغربي في مجال حقوق الإنسان، والمدافع عن القضية الفلطسينية صهيون اسيدون، فانتقد اشد انتقاد منظمي المهرجان لأنّهم دعوا "جندية من سلاح الجو الإسرائيلي للمشاركة".

وكان المغرب يضم حتى نهاية الخمسينات جالية يهودية يبلغ عدد أفرداها نحو 250 ألفًا، إلّا أنّ هذا العدد تراجع مع موجات الهجرة إلى إسرائيل وفرنسا، حيث يُقدّر عدد اليهود المغاربة حاليًا بـ 2500 فقط.

 

 


اقرأ/ي أيضًا:

أسطورة: أنا وإياه قلب وعقل وجسد واحد

سرُّ نتنياهو وليبرمان الذي غيّر الحياة السياسية الإسرائيلية

معركة الدريجات: قاتَلوا حتى نفذت ذخيرتهم