04-فبراير-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت القناة 13 الإسرائيلية مساء الإثنين، ضمن سلسلة تقاريرها ""نتنياهو رجل العرب"، أن "إسرائيل" عرضت على إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، العام الماضي، تطبيق صفقة ثلاثية يكون المغرب أحد أطرافها، وتعترف بموجبها واشطن بسيادة المغرب على الصحراء الغربية مقبل خطوات تطبيعية مع "إسرائيل".

     بدأت القصة عندما وصل نتنياهو إلى نيويورك لإلقاء خطاب أمام الأمم المتحدة، والتقى هناك سرًا بوزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة   

ووفقًا لمراسل القناة الإسرائيلية باراك رابيد فإنّ معلوماته مستقاة من مسؤولين مغاربة وإسرائيليين قبل نحو عام نصف، وتحديدًا في شهر أيلول/ سبتمبر 20018، حيث بدأت القصة عندما وصل نتنياهو إلى نيويورك لإلقاء خطاب أمام الأمم المتحدة، والتقى هناك سرًا بوزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة.

وأضاف أن اللقاء بين نتنياهو والوزير المغربي جاء ثمرة لقناة سرية أقامها نتنياهو ومستشاره للأمن القومي مائير بن شبات ومساعده الملقّب بـ"معوز" مع وزير الخارجية المغربي ورجل الأعمال اليهودي المغربي يريف الباز الذي يُسيطر على تجارة المواد الغذائية في المغرب.

ويوضح أنّ الباز ومستشار ترامب وصهره جاريد كوشنر التقيا في المغرب خلال شهر أيار/ مايو 2019، وزارا المقبرة اليهودية في الدار البيضاء بمرافقة مستشار وزير الخارجية المغربي.

وحمّلت القناة العبرية مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق جون بولتون مسؤولية فشل الصفقة التي خطط نتنياهو لإبرامها مع المغرب.

وكانت الحلقة الأولى من سلسلة التقارير "نتنياهو رجل العرب" كشفت عن أن سُلطان عُمان السابق قابوس بن سعيد، اقترح بعد عدم رفض الجانب الإيراني إجراء مفاوضات سرية ومباشرة بين إيران و"إسرائيل" في بلاده، وذلك بعيد وصول الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى الحكم.

وبحسب باراك رابيد مراسل الشؤون السياسية في القناة العبرية، فإن نتنياهو، أبلغ رئيس جهاز "الموساد" تامير باردو برفضه المقترح بعد مشاورات عقدها مع رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي آنذاك يعقوب عميدرور.