أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.20
سعر الصرف 3.27
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.46
سعر الصرف 4.66
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.88
سعر الصرف 4.04

"إسرائيل": اليمين يتقدّم استطلاعات الرأي

(MENAHEM KAHANA/via Getty)

الترا فلسطين | فريق التحرير

أظهر أحدث استطلاع للرأي العام أن غالبية الإسرائيليين سيؤيدون اليمين وحزب الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو، فيما لو جرى حلّ الحكومة، والذهاب لانتخابات مبكرة.

وبحسب الاستطلاع الذي نشرت نتائجه القناة 12 الإسرائيلية، الخميس، فإن اليمين الإسرائيلي سيعزز قوته بالحصول على 67 مقعدًا في الانتخابات المبكرة، أي بزيادة مقدارها مقعد واحد عن الانتخابات الأخيرة.

وجاء حزب "الليكود" في المقدمة بـ30 مقعدًا، يليه حزب "يمينا" المتطرّف بزعامة نفتالي بينيت بـ21 مقعدًا، ثم حزب "هناك مستقبل/ ييش عتيد" على 17 مقعدًا، فيما حافظت أحزاب الحريديم المتشددة (شاس/ يهودوت هتوراة) على 8 مقاعد لكل منها.

وبذلك، سيحصل المعسكر المناهض لنتنياهو على 53 مقعدًا، وعلى رأسه ائتلاف "حزب هناك مستقبل" بزعامة يائير لابيد، وحزب "تيليم" بزعامة موشى يعلون حيث سيحصلان على 17 مقعدًا، والقائمة العربية المشتركة ستحصل على 12 مقعدًا، ما يعني خسارة ثلاث مقاعد عن الانتخابات الأخيرة.

وحلّ في نهاية القائمة "حزب يسرائيل بيتنو" بزعامة أفغيدور ليبرمان بـ7 مقاعد، ويزاحمه في ذيل القائمة كذلك حزب "ميرتس" بذات العدد من المقاعد.

وجاء في الاستطلاع أن 33% من الإسرائيليين يرون أن نتنياهو هو الأنسب لرئاسة الوزراء، في مقابل 18% صوّتوا لنفتالي بينيت، و13% ليائير لابيد، بينما لم يحصل بيني غانتس على تأييد يزيد عن 7%.

كذلك، حمّل 40% من الجمهور الإسرائيلي نتنياهو مسؤوليّة حل الكنيست والتوجه لانتخابات جديدة، مقابل 20% رأوا أن غانتس هو السبب.


اقرأ/ي أيضًا: 

فيديو | دقيقة ونصف من الجدار!