06-سبتمبر-2020

EMMANUEL DUNAND/ Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن المجلس الوزاري الإسرائيلي لشؤون كورونا، مساء الأحد، فرض نظام حظر التجوال الليلي على 40 بلدة مصنّفة أنها حمراء، وذلك للحد من تفشي فايروس كورونا.

     سيتم فرض نظام حظر التجوال ابتداءً من السابعة مساءً، ولغاية الخامسة فجرًا    

و"البلدات الحمراء" تصنيف أقرّته سلطات الرعاية الصحية الإسرائيلية على التجمعات السكنية التي ارتفعت فيها نسبة انتقال العدوى بالفايروس، وغالبية سكانها من اليهود المتشددين دينيًا، ومن الفلسطينيين حملة الجنسية الإسرائيلية داخل الخط الأخضر، وكذلك من أهالي الأحياء العربية في القدس المحتلة.

وبموجب القرار سيتم فرض نظام حظر التجوال ابتداءً من السابعة مساءً، ولغاية الخامسة فجرًا. ويسري الإغلاق على منظومة التعليم باستثناء رياض الأطفال والتعليم الخاص، ويشمل إغلاق المحال التجارية ما عدا تلك المحلات الحيوية، وسيدخل القرار حيّز التنفيذ اعتبارًا من يوم الإثنين.

اقرأ/ي أيضًا: وزارة الصحة: 5 وفيات و632 إصابة جديدة بفايروس كورونا

والأحياء العربية التي سيشملها الإغلاق في القدس، هي: حي الطور، حي الشيخ جراح، عناتا، باب الزاهرة، وادي الجوز، مخيم شعفاط، العيسوية، البلدة القديمة. 

 

أمّا البلدات والمدن الفلسطينية داخل الخط الأخضر، فهي أم الفحم، الناصرة، كفر قاسم، عسيفا، جلجولية، قلنسوة، الطيبة، الطيرة، عرعرة، كفر كنا، زيمر، جت، أبو سنان، كرسع، سميع.

وبلغت حصيلة المصابين بفايروس كورونا في "إسرائيل" أكثر من 130 ألفًا، وتجاوز عدد الوفيات 1012 حالة، وذلك منذ بدء تفشي الفايروس في آذار/ مارس. واليوم، نشرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية أسماء وفيات كورونا في "إسرائيل" على صفحتها الأولى تحت عنوان "الفشل المخزي في إدارة الأزمة". 

  "إسرائيل" حلّت في المرتبة الخامسة بين دول العالم التي تسجل أعلى معدلات إصابة بالمقارنة مع عدد السكان خلال الأسبوعين الأخيرين  

وبحسب ما أوردته وكالة "فرانس برس" فإن "إسرائيل" حلّت في المرتبة الخامسة بين دول العالم التي تسجل أعلى معدلات إصابة بالمقارنة مع عدد السكان خلال الأسبوعين الماضيين، متقدمة بذلك على دول مثل البرازيل والولايات المتحدة، بعد أن جرى تسجيل أكثر من ثلاثة آلاف إصابة في يوم واحد، الأسبوع المنصرم. 

وكانت الحكومة الإسرائيلية بدأت منتصف أيار/ مايو الماضي بتخفيف حدة إجراءات الإغلاق المعلنة منذ بدايات آذار/ مارس، وشمل ذلك فتح مؤسسات التعليم والمطاعم والمقاهي والحانات ودور العبادة، وكذلك السماح بتنظيم حفلات الزفاف، فيما تسجيل الإصابات ظل في ارتفاع مستمر، الأمر الذي دفع لتصنيف المناطق حسب خطورة تفشي الوباء، ابتداءً من اللون الأخضر الذي يشير إلى أن الوضع تحت السيطرة، مرورًا بالأصفر والبرتقالي ووصولًا إلى اللون الأحمر.


اقرأ/ي أيضًا: 

الاحتلال يُناقش إغلاق الأقصى بذريعة تفشي كورونا