05-مايو-2018

صورة للوفد الإماراتي المشارك في الماراثون - المصدر: مواقع إسرائيلية

اهتمّت جهات رسمية إسرائيلية، ومواقع صحافية، بمشاركة وفدين من الإمارات والبحرين في ماراثون "طواف إيطاليا" الذي استضافته في مدينة القدس المحتلة، أمس الجمعة، تزامنًا مع الذكرى الـ70 لإقامتها إثر مذابح وتهجير قسري بحق الفلسطينيين، عام 1948.

ونشرت مصادر رسمية إسرائيلية، ومصادر صحافية، صورًا تُظهر مشاركة رياضيين من البحرين والإمارات في الماراثون، إضافة لسيارات خاصة كُتب عليها "UAE". وأظهرت الصور أن المشاركين من الإمارات عددهم ستة دراجين، أما البحرين فقد شاركت بـ8 دراجين.

ووفق صحيفة "الغارديان" البريطانية، فإن البحرين دفعت 13.7 مليون باوند من أجل تشكيل فريق مكون من الأجانب لتمثيلها في الماراثون، فيما قالت مصادر أخرى إن الفريق الإماراتي مكون من دراجين إماراتيين وآخرين أجانب.

 

 

وادعى الأكاديمي والباحث الإسرائيلي إيدي كوهين أن الكويت شاركت أيضًا في الماراثون، لكن ممثليها رفضوا نشر صور لهم، مضيفًا، "نُرحب بشجاعة الإمارات والبحرين".

 

لكن أحمد الفضلي، رئيس اللجنة الكويتية للدراجات الهوائية، نفى الأنباء عن مشاركة وفد كويتي في هذه الفعالية التطبيعية، ما يشير إلى أن الأخبار الإسرائيلية - لو كانت صادقة - فإن المشاركين قد توجهوا سرًا وليس بشكل رسمي، وهو ما لم يجد اهتمامًا من الجانب الإسرائيلي الذي فضّل الاحتفاء فقط بمن أتوا مطبّعين رسميًا وبشكل معلن من الإمارات والبحرين.

وفي السياق ذاته، أشارت مصادر أردنية إلى أن الاتحاد الأردني للدراجات الهوائية اتخذ قرارًا بفصل مدرب المنتخب نادر زقيبة، على خلفية رفضه المشاركة في الماراثون التطبيعي. وقد نشر زقيبة توضيحًا حول ذلك على حسابه في "فيسبوك".

 

 

ولقيت هذه المشاركة انتقادات واسعة على موقعي التواصل "فيسبوك" و"تويتر"، إذ اعتبرها متابعون خيانة واضحة، وأطلقوا هاشتاغ #التطبيع_خيانة، وهاشتاغ #اسحبوا_دراجاتكم، فيما لم تُعلق الإمارات والبحرين على الخطوة التطبيعية الجديدة.