14-أكتوبر-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت إذاعة جيش الاحتلال، اليوم الاثنين، النقاب عن دخول "طائرة الكوكب" المسيرة إلى الخدمة العسكرية مؤخرًا لتكون الطراز الثاني من الطائرات المسيرة بعد طائرة "هرمس 450" القادرة على تنفيذ مهام استطلاع استراتيجية.

وطائرة "هرمس 450" هي الجيل الثاني بعد طائرة "هرمس 900" التي دخلت الخدمة لأول مرة في العدوان الذي نفذته "إسرائيل" ضد قطاع غزة 2014، وهي طائرة استطلاع قادرة على التحليق بشكل متواصل لمدة 30 ساعة في الجو، وبإمكانها التحليق على ارتفاع 30,000 قدم، وهي متخصصة بالمراقبة والتنصت.

وباتت طائرات "الكوكب" تنفذ عمليات يومية وفقاً للضابط "لـ" وهو قائد "سرب الطيور النارية" الذي تشكل حديثًا والمتخصص بتشغيل هذه الطائرات الحربية.

وكشف "لـ" أن معظم مشغلي الطائرات في سرب الطيور النارية هم من النساء مشيرًا إلى أن حجم طائرة الكوكب الجديدة يتجاوز ضعفي حجم طائرة "الهرمس" وهي قادرة على حمل منظومات اكثر وتُقلع من نفس المستخدمة في تسيير طائرات الهرمس.

ويستغرق تدريب مشغلي هذا الطراز من الطائرات عامًا واحدًا يتم اختيارهم من بين جنود سلاح الجو الذي شاركوا في أدوات تأهيل الطيران.

وتقع على عاتق طائر الكوكب المسيرة بحسب قائد السرب مرافقة القوات الراجلة وتوجيه القصف المدفعي ومهام أخرى سرية لم يتم الكشف عنها.

وزعم قائد "سرب الطيور النارية" أن طائرات الكوكب المسيرة الجديدة نفذت مؤخرًا مهام حساسة كانت تقع في الماضي ضمن نطاق الخيال في السابق دون أن يقدم المزيد من التفاصيل على الأمر.