18-مارس-2018

أعلن جيش الاحتلال صباح اليوم الأحد (18 آذار/ مارس) عن "إحباطه" الليلة الماضية محاولة حركة حماس تجديد مسار نفق هجومي في منطقة كرم أبو سالم جنوب قطاع غزة.

   جيش الاحتلال يكشف محاولة المقاومة تجديد مسار نفق قديم جنوب قطاع غزة    

وبحسب بيان جيش الاحتلال فإنّ إحباط محاولة تجديد مسار النفق تم من خلال أعمال هندسية في إسرائيل، وأنّ اكتشاف هذه المحاولة بشكل مسبق لم تشكل تهديدًا على سكان المنطقة.

وسمحت الرقابة العسكرية الإسرائيلية بنشر خبر أنّ الجيش عثر على نفقين أحدهما في منطقة الزيتون والثاني في كرم أبو سالم. وقال المتحدّث باسم جيش الاحتلال إن حماس حاولت استئناف حفر الأنفاق الهجومية، مضيفًا أن الجيش قصف نفقًا الليلة الماضية سبق ودمرته إسرائيل، ولكن حماس تحاول إعادة بنائه. كما تم تدمير نفق آخر بالقصف، وتم إغلاق فتحة أحد الانفاق خلف الجدار من الجهة الإسرائيلية بالاسمنت السائل.

وكانت وسائل إعلام عبريّة تحدّثت عن "حدث أمنيّ" في منطقة أشكول بغلاف غزة، حيث تم نشر نقاط تفتيش وحواجز للجيش والشرطة. وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" إنّ الشرطة العسكرية منعت وصول المستوطنين لبعض المناطق في غلاف غزة. وشرع الجنود بإجراءات مشددة شملت تفتيش المركبات والتدقيق بهويات المسافرين.

ويأتي الإعلان عن كشف النفق، بعد توغّل آليات عسكرية إسرائيلية صباح اليوم شرق خانيونس جنوب قطاع غزة، بعد ساعات من قصف لطيران الاحتلال استهدف مصنعًا وأراض زراعيّة شرق حيّ الزيتون جنوب غزة، منذ مساء السبت وفجر الأحد، ردًا على انفجار عبوة ناسفة على الشريط الحدوديّ.

وأطلق طيران الاحتلال 13 صاروخًا في عدد من الأراضي الزراعية، الأمر الذي سبب خسائر مادية كبيرة.

    حركة حماس: التصعيد الأخير للاحتلال يؤكد فشله في إنهاء انتفاضة القدس، ومحاولة فاشلة لتخريب مسيرة العودة   

المتحدث باسم جيش الاحتلال أعلن أنّ مقاتلات سلاح الجو أغارت الليلة الماضية على هدف تابع لحركة حماس وسط القطاع، ردًا على حوادث زرع العبوات الناسفة في منطقة الجدار الأمني. مُحمّلًا حركة حماس مسؤولية كلّ ما يجري في قطاع غزة.

ونفت مصادر أمنية فلسطينية أن تكون الطائرات الحربية استهدفت أي مواقع للمقاومة. مشيرةً إلى أن القصف استهدف محيط مصنع السودة شرق غزة، وأراضٍ زراعية وفارغة.

وانفجرت عبوة ناسفة مساء السبت، قرب السياج الحدوديّ دون أن تسفر عن إصابات، حيث قال جيش الاحتلال إنّ الانفجار وقع في شمال قطاع غزة في منطقة كانت خالية من أي جندي إسرائيليّ. 


اقرأ/ي أيضًا:

42 يوم مطاردة.. اعتقال منفّذ عملية "اريئيل"

آثار غزة.. من يمنع التخريب والسرقات؟

نادي عوض.. أن تنجو من فخ "الشاباك"