15-أغسطس-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أفاد الموقع الإلكتروني لصحيفة هآرتس العبرية، مساء اليوم الخميس، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اتخذ قرارًا بمنع رشيدة طليب، وإلهان عمر من دخول "إسرائيل". 

       برر نتنياهو قرار المنع، بأن طليب وإلهان عمر، حددتا مكان الزيارة بأنه فلسطين وليس "إسرائيل"، وامتنعتا عن طلب لقاء أي مسؤول إسرائيلي   

وقرر نتنياهو منع رشيدة طليب وإلهان عمر الأعضاء في الكونغرس الأمريكي عن الحزب الديمقراطي، من دخول "إسرائيل" بذريعة أن هدف الزيارة هو "الإضرار بسيادة إسرائيل والدعوة لمقاطعتها". 

وأشار إلى أن القانون الإسرائيلي يحظر دخول أي شخص يطالب بمقاطعة "إسرائيل"، وبيّن أن القرار اتُخذ بالتشاور مع وزير الداخلية أرييه درعي.

وأضاف، "لو قدمت النائبة طليب طلبًا على أساس إنساني للالتقاء بأفراد عائلتها، وذلك بعد أن تلتزم بعدم العمل على مقاطعة إسرائيل، أعلن وزير الداخلية أنه سيأخذ هذا الطلب بالحسبان".

وجاء في بيان صادر عن مكتب نتنياهو، أن المنظمة التي تموّل الزيارة هي منظمة "مفتاح" التي تدعم BDS بحماسة، وهناك من بين موظفيها من يدعمون "الإرهاب ضد إسرائيل".

وقبل قرار نتنياهو، غرّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر تويتر، بالقول إنه في حال سمحت إسرائيل لكل من طليب وعمر، بالدخول لأراضيها فإن ذلك يمثّل ضعفًا كبيرًا. متهمًا إياهن بكراهية إسرائيل والشعب اليهودي. 

وقبل نحو عام، فازت الأمريكية من أصول فلسطينية، رشيدة طليب، بعضوية الكونغرس الأمريكي عن الحزب الديمقراطي، في ولاية ميشيغان.

ورشيدة هي كبرى أخواتها الـ13، وُلد والدها في بيت حنينا شمالي القدس، أما والدتها فهي من بيت عور التحتا في رام الله، وقد أتى والدها إلى نيكاراجوا مهاجرًا وعمل في مصنع للسيارات، ثم انتقل إلى ميشيغان، وهي الولاية التي ترشحت عنها رشيدة كممثلة للحزب الديمقراطي.

وسبق أن أعلنت رشيدة أنها ترفض بشدة تقديم الولايات المتحدة أي دعمٍ ماليٍ أو عسكريٍ لإسرائيل، "لأنه يخل بموازين القوى بين الطرفين".