07-ديسمبر-2022
 Ahmed Zakot/ Getty Images

Ahmed Zakot/ Getty Images

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال مدير الإعلام في الكنيسة الأرثوذوكسية بغزة كامل عياد، اليوم الأربعاء، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي منعت 200 مسيحي في قطاع غزة من السفر إلى مدينة بيت لحم، للمشاركة في احتفالات أعياد الميلاد.

الاحتلال منع 200 مسيحي في قطاع غزة من السفر إلى بيت لحم، للمشاركة في احتفالات أعياد الميلاد 

وأوضح عياد في حديث لـ "الترا فلسطين" أن الكنيست الأرثوذوكسية أرسلت كشفًا إلى هيئة الشؤون المدنية بأسماء 800 شخص يرغبون بالسفر إلى الضفة الغربية للاحتفال بأعياد الميلاد، إلا أن الاحتلال رفض أسماء 200 شخص بذريعة أمنية.

وأعرب عياد عن أسفه من القرار الإسرائيلي، مشيرًا إلى أنه من حق كل مسلم أو مسيحي زيارة المقدسات الإسلامية والمسيحية في أي وقت وفي أي مناسبة.

يشار إلى أن المنع الإسرائيلي لمسيحيي غزة يتكرر كل عام مع حلول أعياد الميلاد، فبحسب مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان منعت سلطات الاحتلال مطلع العام الجاري، 331 مسيحيًا من أصل 765 تقدموا بطلب الحصول على تصريح لمغادرة قطاع غزة عبر معبر بيت حانون "ايرز"، إلى مدينة بيت لحم.

ويعيش في قطاع غزة قرابة 1500 مسيحي، من مجموع عدد السكان القطاع البالغ عددهم نحو مليوني نسمة.

يتبع نحو 70 في المائة من مسيحيي غزة لطائفة الروم الأرثوذكس، بينما يتبع البقية طائفة اللاتين الكاثوليك

ويحتفل مسيحيو غزة كل عام بأعياد الميلاد، في 7 يناير/ كانون الثاني حسب التقويم الشرقي، وبتاريخ 25 ديسمبر/ كانون الأول بحسب التقويم الغربي. 

ومع حلول أعياد الميلاد المسيحية، يتوافد المسيحيون إلى كنيسة الروم الأرثوذكس المحاذية تمامًا لمسجد (كاتب ولاية) الأثريين في البلدة القديمة بمدينة غزة، لإقامة الصلوات، وترديد التراتيل وإشعال الشموع.