أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.29
سعر الصرف 3.29
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.63
سعر الصرف 4.65
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.91
سعر الصرف 3.91

"إسرائيل" تهدد السلطة بسبب تحقيقات "الجنائية الدولية"

صورة توضيحية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أرسلت حكومة الاحتلال، رسائل إلى السلطة الفلسطينية، تتضمن تهديدات تتعلق بتحقيقات محكمة الجنايات الدولية في "جرائم حرب" ارتكبها جيش الاحتلال خلال حرب 2014، وفق ما أفاد به التلفزيون الرسمي الإسرائيلي، الأربعاء.

إسرائيل قد تمنع دخول محققين من محكمة الجنايات لمناطقها

وبيّن التلفزيون في نشرته الرئيسية المسائية، أن مصادر فلسطينية أكدت له الرسائل الإسرائيلية التي تضمنت تهديدًا بأنها (إسرائيل) "ستواجه صعوبة" في دفع خطوات سياسية أو إجراءات بناء ثقة على الأرض معها، في حال قيامها بأي دور من شأنه أن يساعد في تسريع التحقيقات.

وأضاف، أن "إسرائيل" ستجري مناقشات تمهيدية لاتخاذ قرار بشأن السلوك المناسب الذي تتعامل به مع التحقيقات، موضحة أن التقديرات تشير لاحتمالية منع وصول محققين أو مسؤولين من المحكمة إلى "إسرائيل".

هذا، ووصف رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو القرار الذي أعلنته المدعية العامة فاتوا بنسودا، اليوم، بأنه "سخيف ومعاداة للسامية وذروة النفاق".

نتنياهو: القرار معادي للسامية.. غانتس: سنقاتل سياسيا وقانونيًا ضد القرار

وقال نتنياهو، إن المحكمة "التي تم إنشاؤها لمنع تكرار الجرائم النازية المروعة التي ارتكبت ضد الشعب اليهودي، تحول الآن بنادقها ضد الدولة الواحدة والوحيدة للشعب اليهودي وتستهدف إسرائيل، الدولة الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط" على حد تعبيره.

من جانبه، قال وزير جيش الاحتلال بيني غانتس، إن القرار يمثل "جائزة للإرهاب والتنظيمات الإرهابية"، داعيًا الفلسطينيين إلى "أن يستوعبوا بأن الصراع لن يتم حله إلا من خلال المفاوضات في القدس ورام الله، وأن محكمة لاهاي لن تساعدهم".

وأكد غانتس، وفق القناة 13، أن "إسرائيل" ستواصل "حماية مواطنيها، وستقاتل قانونيًا وسياسيًا ضد القرار".


اقرأ/ي أيضًا: 

9 إجابات حول تحقيق الجنائية الدولية المحتمل مع "إسرائيل" وحماس

"إسرائيل" تحمي جنودها القتلة.. تفاصيل جديدة