أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.30
سعر الصرف 3.31
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.66
سعر الصرف 4.67
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.99
سعر الصرف 4.00

"إسرائيل" تواجه العجز الأكبر في ميزانيتها منذ إنشائها

صورة توضيحية - gettyimages

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

أظهرت معطياتٌ نشرتها وزارة المالية الإسرائيلية، أن عجز الموازنة العامة لعام 2020 بلغ 160.3 مليار شيكل (50 مليار دولار)، أي ما يعادل 11.7% من الناتج المحلي الإجمالي، وهو العجز الأعلى على الإطلاق منذ إنشاء "إسرائيل".

العجز في 2020 يزيد بنحو ثلاثة أضعاف عن عجز عام 2019

وبرّرت الوزارة هذا العجز الهائل -الذي يزيد بنحو ثلاثة أضعاف عن عجز عام 2019- بالآثار الاقتصادية الشديدة الناجمة عن جائحة كورونا.

وعلَّقت صحيفة "يديعوت أحرنوت" على هذه المعطيات بالقول: "من حيث النسبة المئوية، يعد العجز في الموازنة العامة الاسرائيلية من أعلى المعدلات في العالم. ومن المتوقع أن يتجاوزه فقط عجز الميزانيات في الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وآيسلندا وأستراليا".

وأوضحت الصحيفة، أن الارتفاع الحاد في العجز صاحبه أيضًا انخفاض الناتج المحلي الإجمالي نحو 3.3%، الأمر الذي شكل "مفاجأة إيجابية" للمراقبين الذين توقعوا أن يتجاوز الانخفاض هذه النسبة بكثير.

الارتفاع الحاد في العجز صاحبه أيضًا انخفاض الناتج المحلي الإجمالي نحو 3.3%

وكان البنك المركزي الاسرائيلي يتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 6.3% في عام 2021، وأن ينخفض معدل البطالة المرتفع خلال العام إلى 7.7% من القوى العاملة في الربع الرابع من عام 2021، شريطة ضمان استمرار الوتيرة السريعة حاليًا في  تطعيم السكان باللقاح.

وأشارت "يديعوت" إلى أن البنك المركزي الإسرائيلي أبقى، الأسبوع الماضي، على نسبة الفائدة المصرفية عند أدنى مستوى لها على الإطلاق، وهو 0.1%، في ظل توقعات أن تقود الوتيرة السريعة لتطعيم السكان الاقتصاد إلى مسار النمو مجددًا.


اقرأ/ي أيضًا: 

مستوى قياسيّ للاحتياط الإسرائيلي من النقد الأجنبي

تقرير: العمالة الفلسطينية في الداخل عادت لمستواها قبل الجائحة