28-مايو-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

وقع وزير المالية الإسرائيلية موشيه كحلون تعليماتٍ تسمح بتصدير السلاح إلى العراق بعد إخراجها من قائمة الدول المعادية، وذلك وفق ما كشفت عنه صحيفة "معاريف" العبرية اليوم الثلاثاء، مبينة أن الصادرات الإسرائيلية إلى العراق لم تكن متوقفة رغم حظر الإتجار سابقًا، وأبرزها التمور.

وقالت الصحيفة، إن كحلون صادق على قائمةٍ تستثنى العراق من الدول التي يسري عليها حظر تصدير السلاح الإسرائيلي، وهو قانون أخذته إسرائيل عن سلطات الاحتلال البريطاني قبل إقامتها، وبموجبه يتم إعداد قائمةٍ بالدول المعادية، وبناءً عليه يحظر الإتجار بالسلاح مع تلك الدول.

وأشارت "معاريف" إلى أنه رغم قرار حظر الإتجار مع العراق، إلا أن الصادرات الإسرائيلية سابقًا "ليست قليلة" تحديدًا في مجالات الطب والزراعة وحتى التمور والمواد الزراعية، مبينة أن ذلك كان يجري عبر الأردن أو قبرص.

ووفق الصحيفة، فإن "مصادر كثيرة" تؤكد أن وزارة المالية الإسرائيلية تسمح للشركات الإسرائيلية بيع السلاح لدولٍ عربيةٍ من بينها الأردن ومصر والسعودية وكردستان والعراق والإمارات والبحرين.

ورأت "معاريف" أن السبب الرئيس للسماح بتصدير السلاح إلى العراق ينبع من العلاقات الاقتصادية والأمنية القائمة بشكل غير رسمي مع كردستان.