14-فبراير-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن ممثل إسرائيل في الأمم المتحدة داني دانون، أن الحكومة الإسرائيلية قررت السماح لسفراء الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بزيارة الضفة الغربية "بشكل فردي، وليس كوفود رسمية تمثل مجلس الأمن".

وجاء الإعلان عن القرار الإسرائيلي، اليوم الخميس، بعد تصريحات لممثل الكويت في الأمم المتحدة منصور العتيبي، بأن إسرائيل اعترضت على اقتراح بلاده بقيام وفد من مجلس الأمن بزيارة الضفة الغربية.

وقال دانون: "أبلغنا رئيس مجلس الأمن، سفير غينيا الاستوائية أناتولي ندونغ مبا، أننا سنكون مرتاحين لاستضافة الزيارات الفردية لسفراء الأمم المتحدة، ولكن ليس في إطار مبادرة فلسطينية تهدف إلى تمرير الدعاية الكاذبة ضد دولة إسرائيل".

وأضاف، "إسرائيل استضافت العشرات من سفراء الأمم المتحدة في السنوات الأخيرة. ورفضت في 28 يناير /كانون الثاني الماضي، التمديد للبعثة العاملة في الخليل والعاملة منذ 1994، لأنها تعمل ضدها".

يُذكر أن البعثة الدولية التي طردتها إسرائيل، كانت مهمتها الرئيسية هي المراقبة وكتابة التقارير عن الوضع في المناطق الخاضعة لعملها في الخليل، وقد بدأت عملها بموجب اتفاقٍ بين السلطة وإسرائيل بعد مجزرة باروخ غولدشتاين في المسجد الإبراهيمي خلال شباط/فبراير 1994، وكانت تضم 64 عنصرًا يحصلون على تصاريح يتم تجديدها كل ستة شهور.