19-مايو-2021

غارة إسرائيلية على رفح جنوب القطاع - Abed Rahim Khatib/Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

يستعدّ جيش الاحتلال الإسرائيلي لإنهاء عدوانه على قطاع غزة، وفق ما أفادت به صحيفة "هآرتس"، غير أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال إنه مصممٌ على الاستمرار في العملية العسكرية لـ "حين تحقيق الهدوء واستعادة أمان الإسرائيليين".

 القناة 13: الجيش يستعدّ لـ "شن هجوم خاطف" على غزة قبل وقف إطلاق النار 

وبحسب ما أورده موقع "هآرتس" عصر الأربعاء، فإن الجيش الإسرائيلي "يركّز جهوده حاليًا لمنع حماس من تحقيق إنجاز معنوي"، ويواصل غاراته الجوية وقصفه المدفعيّ مستهدفًا المدنيين ومدمّرًا البنية التحتية.

وقال البيت الأبيض إن جو بايدن أبلغ نتنياهو صباح اليوم بأنه يتوقع خفضًا كبيرًا للتصعيد اليوم تمهيدًا لوقف إطلاق النار، وذلك في محادثتهما الرابعة خلال أسبوع.

وردّ نتنياهو في مؤتمر صحفي بأنه يثمّن دعم الرئيس الأمريكي بايدن لحقِّ "إسرائيل" في الدفاع عن نفسها، وقال "إنني مصرّ على مواصلة هذه العملية حتى تحقيق هدفها باستعادة الهدوء".

وأقرّ ضابط وصفته "هآرتس" بـ "الرفيع" في "كتيبة غزة" بأنّ الجيش الإسرائيلي فوجئ بقدرات حماس على إطلاق صواريخ بالتوازي مع استمرار الغارات الجوية.

 الجيش فوجئ بقدرات حماس على إطلاق صواريخ بالتوازي مع استمرار الغارات الجوية 

وأضاف أنه ومع اقتراب نهاية العملية العسكرية في قطاع غزة، رصد الجيش جهودًا مضاعفة تبذلها حركة حماس من أجل تسجيل "إنجازات معنوية".

وأشار إلى أنّ إطلاق الصواريخ وقذائف الهاون هي التحدي الأكبر بالنسبة لهم، إذ ينجحون (في غزة) بإطلاقها متى يريدون، كما أن حماس والجهاد الإسلامي لديهم عدد كبير من الصواريخ القادرة على الضرب في مسافات مختلفة.

من جهته، قال ألون بن دافيد، المراسل العسكري للقناة الإسرائيلية 13 إنّ الجيش يستعدّ لـ "شن هجوم خاطف" على غزة قبل وقف إطلاق النار، مضيفًا أن بيني غانتس أمر بشنّ هجمات فاعلة ضد العديد من الأهداف ليلًا. ورجّح في المقابل أن تحاول حركة حماس تكثيف نيرانها كذلك.

وبحسب آخر تحديث لوزارة الصحة الفلسطينية (18:00)، فإن العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ عشرة أيام، أسفر عن 227 شهيدًا بينهم 64 طفلًا و38 سيدة، و17 مسنًا، و1620 جريحًا. 


اقرأ/ي أيضًا:

48 ألف نازح في مدارس "الأنروا".. أبو حسنة: ينقصهم كل شيء