11-نوفمبر-2018

الترا فلسطين | فريق التحرير 

نشرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية في ملحقها الأسبوعي، تحقيقًا تحت عنوان: "علاقة BDS بتنظيمات إرهابية" وقالت إنه يتضمّن معلومات استخبارية تُكشف لأوّل مرة. 

    إسرائيل مستمرّة في ملاحقة BDS والتضييق على نشطائها، وهذه المرّة بادّعاء علاقتها مع الجبهة الشعبية وحركة حماس    

واتهم التحقيق الذي أعدّته الصحيفة العبرية استنادًا لوثائق استخبارية إسرائيلية، الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وحركة حماس، بالوقوف خلف حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها، الأمر الذي يُحلق الضرر بإسرائيل. 

وقال قائد سابق جهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية ويدعى شاي هارتسبي إنّ حركة BDS تواظب على عرض نفسها على أنها حركة غير عنيفة، ولكن نحن اكتشفنا أنّ لها علاقة كثيرة بـ "بتنظيمات إرهابية".

وتورد الصحيفة العبرية أسماء فلسطينيين نفّذوا عمليات ضد إسرائيليين، وتقول إنهم يديرون جمعيات حقوقيّة تدافع عن الأسرى، ويتلقون منحًا من جمعيات حقوقيّة أوروبية. 

وتدعي الصحيفة أن الوثائق الاستخبارية تشير إلى أنّ حركة حماس تدير جزءًا من منظمات حركة مقاطعة إسرائيل خصوصًا مركز العودة الفلسطينية في بريطانيا، الذي يعتبره "الشاباك" الإسرائيلي بأنه أحد أذرع حركة حماس. 

وتشير الوثائق إلى أنّ الحركة لديها علاقات مع منظمات BDS خصوصًا منظمة NPA النرويجية التي نشرت عريضة طالبت فيها صندوق التقاعد النرويجي بسحب استثمارته من إسرائيل. 

وتدعي الوثائق الإسرائيلية أيضًا أنّ حركة حماس تنشط في الولايات الأمريكية عبر منظمة "مسلمون أمريكيون من أجل فلسطين" التي تدعو لإنهاء الابرتهايد الإسرائيلي، لافتةً إلى أنّ عددًا ممن يديرون المنظمة، نشطوا سابقًا في تمويل حركة حماس.