14-يونيو-2022
جامعة النجاح

الترا فلسطين | فريق التحرير

اعتدى أمن جامعة النجاح بالضرب على طلبة في الجامعة، ووزير التعليم الأسبق ناصر الدين الشاعر، أثناء وقفة طلابية في الحرم الجامعي، الثلاثاء، للمطالبة "بحياة جامعية آمنة". وبالتزامن مع ذلك، أطلق أشخاص بالزي المدني الرصاص، واعتقل عناصر أمن الصحافي سامر خويرة أثناء تغطيته لنقل طلبة مصابين من الجامعة إلى مستشفى رفيديا.

وأظهرت فيديوهات إصابة طلبة في الرأس وبسبب رش غاز الفلفل عليهم، وتنكيل مجموعة من موظفي أمن الجامعة بأحد الطلبة.

كما أظهر فيديو اعتداء الأمن على ناصر الدين الشاعر، وهو وزير التعليم الأسبق أثناء محاولة دخوله الجامعة.

وأظهرت فيديوهات قيام أشخاص بالزي المدني بإطلاق الرصاص بكثافة أثناء ملاحقتهم للطلبة في محيط الجامعة.

وأفادت وكالة جي ميديا باعتقال الأجهزة الأمنية لمراسلها، الصحافي سامر خويرة من نابلس، أثناء تواجده أمام مستشفى رفيديا. ووفقًا لصحافيين تواجدوا في الموقع، فقد تم اعتقال خويرة بعد الاعتداء عليه، بينما طارد عناصر أمن صحافيًا آخر تواجد في الموقع لكنه اختبأ داخل المستشفى.

وقال صهيب حمد المتحدث باسم الحراك الطلابي المستقل في جامعة النجاح: "فوجئنا أثناء جلوس ممثلي الحراك الطلابي الموحد مع إدارة الجامعة لبحث الأزمة، باعتداء عناصر أمن الجامعة على الوقفة الطلابية السلمية، التي كانت تطالب بتوفير حياة جامعية آمنة".

أفاد المتحدث باسم الحراك الطلابي المستقل أن عناصر الأمن قاموا بالاعتداء على الطلاب والطالبات بصورة همجية عبر ضربهم بالعصي الغليظة على رؤوسهم ووجهوا لهم شتائم نابية

وأضاف حمد لـ الترا فلسطين، توجهنا لمكان الاعتصام الذي كان يُشارك فيه ما يزيد عن 200 طالب في محاولة لاحتواء الأحداث، إلا أن عناصر الأمن قاموا بالاعتداء على الطلاب والطالبات بصورة همجية عبر ضربهم بالعصي الغليظة على رؤوسهم، وبواسطة أجهزة الاتصال "المخشير"، إضافة إلى رش غاز الفلفل، مبينًا أن عدد الطلاب الذين أصيبوا في الرأس نتيجة الاعتداء يُقارب 10 طلاب.

وتابع: "عناصر الأمن وجهوا شتائم نابية للطلبة والطالبات".

وأفاد بأن قيادة الحراك الطلابي أطلقت حملة دعت من خلالها الطلاب إلى سحب ملفهم الجامعي، احتجاجًا على القمع الوحشي.

وأكد حمد أنه لن يكون هناك حوار مع إدارة الجامعة بعد الآن، "إلا بخروج قرار رسمي وموقع بعهدة من رئيس الجامعة وبوساطات خارجية تضمن لنا عدم تكرار اعتداء الامن على طلاب الجامعة" حسب قوله.