17-يناير-2021

صورة توضيحية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكدت اللجنة الوطنية للأسرى والمفقودين الأردنيين، إصابة أسيرين أردنيين في سجون الاحتلال بفايروس كورونا.

الأسيران عبد الله البرغوثي وثائر اللوزي تأكدت إصابتهما بفايروس كورونا

وأوضحت، مساء أمس السبت، أن الأسيرين هما عبد الله البرغوثي وثائر اللوزي، معربة عن قلقها تجاه وضعهما الصحي، في ظل إهمال الاحتلال للأسرى وافتقار الزنازين لمقومات السلامة المطلوبة.

ودعت اللجنة وزارة الخارجية الأردنية إلى ضرورة التدخل العاجل لحماية الأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال، مشيرة لعدم صدور أي تعليق أو متابعة من قبل الوزارة لمعرفة وضع المصابين أو الإجراءات العملية التي من الممكن اتخاذها.

إلى ذلك، أفاد المختص في شؤون الأسرى عبد الناصر فراونة أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل اعتقال 21 أسيرًا أردنيًا في عدة سجون، مضيفة أن بعض هؤلاء الأسرى يحملون الجنسية الأردنية، والبعض الآخر من أصول فلسطينية ولديهم أرقاما وطنية أردنية.

21 أسيرًا أردنيًا في سجون الاحتلال، أقدمهم معتقل منذ سنة 2000

وبيّن فراونة، أن ثمانية من الأسرى الأردنيين يقضون أحكامًا بالسجن المؤبد، وأن خمسة أسرى يقضون أحكامًا تتراوح ما بين 20 - 36 سنة، بينما يقضي ستة أسرى آخرين أحكامًا تتراوح ما بين 5-18 سنة، إضافة إلى أسيرين مازالا موقوفين.

وأشار إلى أن 12 أسيرًا من الأسرى الأردنيين معتقلون منذ أكثر من 15 سنة، أقدمهم الأسير عبد الله أبو جابر المعتقل منذ سنة 2000؛ ويقضي حكمًا بالسجن لـ20 سنة و6 شهور.


اقرأ/ي أيضًا: 

أوبئة غيرت وجه الحياة في فلسطين

7 إجابات رئيسة حول فعالية لقاح كورونا وخطورته