23-سبتمبر-2020

JAAFAR ASHTIYEH/ Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

عمّ إضراب اليوم الأربعاء في عدد كبير من مدارس مديريات محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية، احتجاجًا على عدم انتظام صرف رواتب المعلمين، في الوقت الذي نفى اتحاد المعلمين أي علاقة له بهذا الإضراب.

    يطالب المعلمون الذين التحقوا بالإضراب اليوم، بصرف رواتبهم المتأخرة منذ أشهر    

وأعلن حراك المعلمين الموحّد في مديريات الخليل أن إضراب اليوم مع التواجد داخل المدارس، سيكون تحذيريًا، والهدف منه "إعطاء الحكومة فرصة للنظر في حقوق المعلمين ورواتبهم المتأخرة".

ورغم أنّ أمين عام اتحاد المعلمين في فلسطين سائد ارزيقات كتب على صفحته في "فيسبوك" مطالبًا الحكومة بتوفير الكامل الرواتب، وتحدّث عن اجتماع للاتحاد مساء اليوم، إلا أنّ الاتحاد تنصّل من إضراب المعلمين في الخليل.

وقال الاتحاد في بيان إنّ "الإضراب المعلن في هذا الوقت بالذات، من بعض المعلمين في المحافظة، وليس من الاتحاد"، مؤكدًا أنه "يقف مع الحكومة بهذا الوقت"، وقد دعا المعلمين للعودة عن هذا الإجراء ابتداءً من يوم غد. 

ويقول نمر عصافرة من "حراك المعلمين الموحد" إن 70-80% من مدارس محافظة الخليل شاركت في إضراب اليوم، علاوة على مديريات الوسط والشمال والجنوب في الخليل ومديرية يطا، وأشار في حديثه لـ "الترا فلسطين" إلى أن قرار الإضراب تم اتخاذه بعد مشاورات بين المعلمين.

وتحدث بيان "حراك المعلمين الموحد" الذي اطلع عليه "الترا فلسطين"، عن جملة من الظروف التي وصلها حال المعلمين ومستحقاتهم، وجاء فيه: "لا يخفى عليكم ما وصلت إليه أوضاع المعلمين والعاملين في مديرات التربية والتعليم من مماطلة وتسويف في دفع مستحقات من درجات معلقة وعلاوات أقرتها القوانين وغلاء المعيشة الذي وضع في ملف النسيان، وسنوات العقود التي شطبت من سنوات الخبرة، وقانون التقاعد المجحف مقارنة بباقي الموظفين في الوزارات الأخرى، وآخرها تأخير الرواتب ووضع المعلمين في حالة حرجة من الضيق أمام استحقاقات الحياة اليومية وتكاليفها، لتجعلنا هذه القضايا من جديد نقف مع أنفسنا صفًا واحدًا وصوتًا واحدًا مطالبين بحقوقنا ورواتبنا المرهونة بقرار هُنا أو هناك" .

وعن السبب الذي دفعهم للإضراب، قال عصافرة إن عدم صرف الحكومة لرواتب المعلمين منذ أربعة أشهر بصورة منتظمة، جعل الدفعات التي  تصرف لهم تذهب للبنوك والجامعات وشركات الاتصال، وبالتالي استنفذ المعلم ما في جعبته من أموال.

ورجح عصافرة أن يمتد الإضراب يوم الخميس ليشمل مدارس نابلس وجنين وقلقيلية، وقد يتوسّع الإضراب الأسبوع المقبل ليشمل محافظات أخرى. 

وتعقيبًا على بيان اتحاد المعلمين، قال عصافرة إنّ الاتحاد لم يفعل أي شيء منذ أربعة أشهر، ووصف الاتحاد بأنه واجهة حكومية، وهذه تجربتهم معه كمعلمين.


اقرأ/ي أيضًا: 

مات المعلم الذي صار صديقي