22-ديسمبر-2022
أعلنت وزارة الثقافة اليوم الخميس، جوائز فلسطين في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية

أعلنت وزارة الثقافة اليوم الخميس، جوائز فلسطين في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت وزارة الثقافة اليوم الخميس، جوائز فلسطين في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية، بحضور رئيس لجنة جوائز دولة فلسطين فخري صالح، ومدير عام الآداب في الوزارة عبد السلام عطاري، في مقر الوزارة بمدينة البيرة.

خلال مؤتمر صحفي في وزارة الثقافة لإعلان أسماء الفائزين بجوائز فلسطين في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية 2022
خلال مؤتمر صحفي لإعلان أسماء الفائزين بجوائز فلسطين في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية 2022

وخلال مؤتمر صحفي في وزارة الثقافة، تلا الوزير عاطف أبو سيف، أسماء الفائزين والفائزات والتي جاءت كما يلي: 

  • جائزة فلسطين التّقديريّة عن مجمل الأعمال للأديب الدكتور وليد سيف.
  • جائزة فلسطين للآداب للروائي وليد الشرفا، عن روايته "أرجوحة من عظام"، مناصفة مع الشاعر والكاتب خالد جمعة عن مجموعته الشعرية "قمر غريب فوق صانع النايات".
  • جائزة فلسطين للدراسات الاجتماعيّة والعلوم الإنسانيّة مناصفة لكلّ من الكاتب والصحفي عمر نزال عن كتابه "كباسيل: منافذ الاتصال والتواصل لدى الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي"، والباحثة نور محمد جبر (نور بدر) عن كتابها "هندسة الاضطهاد: سياسة التحكم بالأجساد الصامتة".
  • جائزة فلسطين للفنون مناصفة لكل من الفنان والمخرج المسرحي غنام غنام عن فرع المسرح عن أعماله المسرحية، مسرحية "بأم عيني عام 1948"، و الفنان التشكيلي محمد الجالوس عن معارضه الثلاثة الأخيرة 2019 - 2022.
  • جائزة فلسطين للمبدعين الشّباب، للفنانة ريم نبيل مصري عن معارضها التشكيلية 2020 – 2022.

وقال وزير الثقافة الدكتور عاطف أبو سيف نلتقي وإياكم ونحن نؤسس ونؤثثُ معًا إبداعَنا الفلسطيني، إبداعَ الثقافةِ الوطنيةِ الفلسطينيةِ لإعلانِ نتائج جوائزِ دولةِ فلسطينَ في الفنونِ والآداب والعلوم الإنسانية للعام 2022، وهي تقديرٌ واحترامٌ وعرفان من البلاد، من فلسطينَ إلى مبدعيها حيثما كانوا، المبدعونَ الذين يستحقون هذا التقديرَ الكبيرَ وهُم يسعون من أجل حريتها؛ بالقلم والفكر والروح، هي تحيةُ محبةٍ وامتنانٍ على ما يقومون به من تخليدٍ لحكاية البلاد والناس بأفعالهم السردية والفنية وغيرها من فنونٍ وثقافةٍ وإبداع، حكاية حريةٍ بمسيرتها الطويلةِ المرصوفةِ بنضالاتِ شعبِنا وكفاحِه في مواجهة احتلالٍ بغيضٍ قوامُه القتلُ والتشريدُ والتنكيل. حيث يزدادُ شعبُنا رغم كل هذه الأحداثِ والويلاتِ إصرارًا على المضي قُدمًا في سبيل الحريةِ والخلاصِ وإقامةِ الدولة والقدس عاصمتها.

بدوره، قال فخري صالح رئيس لجنة الجوائز إن اللجنة عقدت عدة اجتماعات، مع أعضائها في غزة والداخل والشتات، ونظرت في الأعمال المتقدّمة للجائزة بفروعها الخمسة، وكان عددها (61 عملًا).

وأضاف صالح أنه وبعد دراسة الأعمال المقدمة اختارت اللجنة بإجماع أعضائها، وبأقصى حدّ من الموضوعيّة والمسؤوليّة الوطنيّة والأدبيّة الأعمال الفائزة بجائزة الدولة التي تحقّق شروط الإبداع والأصالة، وتحمل القيم الجماليّة والإنسانيّة والوطنيّة، شاكرًا وزارة الثقافة على حياديتها وموضوعيتها في متابعة سير أعمال اللجنة.