20-يناير-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير  

أثار إعلان تضامنيّ مع وزير الحكم المحلي حسين الأعرج، نشرته بلدية جنين، على الصفحة الأولى في صحيفة "القدس" المحليّة اليوم الأحد، استياءً، وردود فعل واسعة.

وجاء في الإعلان أنّ رئيس بلدية جنين وأعضاء مجلسها البلديّ، يؤيدون وزير الحكم المحلي حسين الأعرج، لجهوده المبذولة، وأنّ ما نُقل من حديث على لسانه عارٍ عن الصحة، وإنما قصد شخصًا بعينه، ولم يمسّ محافظة الخليل وأهلها.

وتساءل صحفيون وناشطون عن السبب الذي يدفع بلدية جنين التي ترهق الديون كاهلها، لنشر هذا الإعلان الذي وصفه بعضهم بـ "الهراء"؟ وتساءل آخرون عن المبرر وراء نشر هذا الإعلان، وإن كان نشر على حساب البلدية أم على الحساب الخاص لرئيسها والأعضاء.

الصحفي أكرم الجريري، قال في منشور عبر "فيسبوك" إنّ "السلطة ستصبح مشروعًا خدماتيًا محترمًا، عندما يتوقف هذا الهراء".

وكتبت الصحفية نور عودة: "هل تم استخدام المال العام لنشر هذا الاعلان؟ ان كان الامر كذلك فهذه مخالفة قانونية واضحة وتصرف غير مقبول. هذا اولا. أمّا ثانيًا، فهو السؤال الملح الذي يطرح نفسه: كيف لرئيس بلدية أن يجر مدينته بهذه الطريقة وان يحول أزمة سياسية لصراع مناطقي؟ ما هذا الجنون؟! جنين والخليل ونابلس ورام الله وكل مدن فلسطين واحد وإهانة مواطن واحد تمس كل الوطن فما بالكم بإهانة عشرات الالاف من المواطنين؟!".

وقالت عودة إن أي طرف يحاول تحويل الأزمة لصراع مناطقي يجب أن يحاسب على تهديد السلم الأهلي.

وقال عصام خطيب: نحن بصدد ظهور المصالح والتجاذبات بمختلف أشكالها، احنا (نحن) مجتمع كل يوم نعود للخلف أكثر فأكثر".

ورأى مواطنون من جنين، أنّه كان الأجدر بالبلدية الانتباه إلى معاناة المواطنين، وتقديم الخدمات لهم، بدل صرف مبالغ ماليّة على إعلانات تسهم في الدخول في سجالات ومناكفات لمصالح جهات ما.

وكانت بلدية جنين نشرت مساء أمس السبت، عبر صفحتها في "فيسبوك" أنّ رئيس وأعضاء بلدية جنين في زيارة للدكتور حسين الأعرج تضامنًا معه، مستنكرين الإشاعات المتداولة تجاهه"، وجرى إرفاق الخبر بصورة أثناء الزيارة.

ونشرت بلدية ميثلون التي ينحدر منها الوزير الأعرج، إعلانًا يجاور إعلان بلدية جنين، جاء فيه أنّه في ظل محاولات البعض التطاول، وتحريف تصريحات الدكتور حسين الأعرج.. فإننا في بلدية ميثلون، نثمّن مواقف أهلنا وأحبتنا المشرفة والمعتدلة. ودعا الإعلان إلى "تفويت الفرصة على أولئك الذين لا يريدون الخير لشعبنا ووطننا، فيما يتعلق بوأد الفتن والإشاعات والتأويل الذي لا يستند إلى الحقائق، بل يستند إلى وجهات نظر خاصة وفئوية ضيقة".

وصباح اليوم، نفى الوزير الأعرج في مقابلة إذاعية تلقيه أي قرار بإقالته من منصبه على خلفيّة تصريحاته حيال الضمان الاجتماعي ومحافظة الخليل، وقال إنه علم بنبأ تشكيل لجنه تحقيق معه، من وسائل الإعلام.


اقرأ/ي أيضًا:

هجوم على الأعرج بعد إساءته لـ"حراك الضمان" والخليل

جنين تغرق في "شبر ماء"

جنين غارقة في النفايات وبلديتها تعلّق: لم تصلنا شكاوى