17-فبراير-2022

مستوطنون في بؤرة افيتار | gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

نشر حساب بؤرة "افتيار" الاستيطانية إعلانًا ممولاً عبر موقع "فيسبوك" يدعو فيه المستوطنين للمشاركة في تظاهرة يوم غد الجمعة، لدعم المستوطنين في بؤرة "افيتار" والمستوطنات "المجاورة".

وتأتي هذه الدعوة في ظل تواصل الاحتجاجات الفلسطينية في بلدة بيتا وجبل صبيح الذي أقيمت البؤرة على قمته، وبعد أسبوعين من مصادقة المستشار القضائي لحكومة الاحتلال -في اليوم الأخير له في منصبه- على مسار التسوية بين المستوطنين وجيش الاحتلال، الذي يهدف لمنح البؤرة صفة قانونية لدى الجيش والحكومة.

وبحسب الدعوة، فإن موكب سيارات يُقل نشطاء اليمين اليهودي المتطرف سينطلق من راس العين داخل الخط الأخضر عند الساعة الثامنة صباحًا، ليصل المستوطنة عند الساعة التاسعة، حيث سيكون حاخام مستوطنة "يتسهار"؛ معقل تنظيم تدفيع الثمن الإرهابي.

كما سيلقي حاخاماتٌ آخرون "دروسًا دينية" في البؤرة الاستيطانية، أبرزهم حاخام مستوطنة "راحليم" التي انطلق منها الإرهابيون الذين نفذوا جريمة قتل الشهيدة عائشة الرابي.

وكانت شرطة الاحتلال أخلت بؤرة "افيتار" قبل خمسة شهور، في إطار اتفاق مع وزارة جيش الاحتلال بأن يتم الإخلاء مقابل دراسة ملكية الأراضي في المنطقة، وإقامة البؤرة على الأراضي التي لا يتوفر وثائق تثبت أنها ملكية خاصة للفلسطينيين. ورغم ذلك، فإن أهالي بيتا والقرى المجاورة واصلوا فعالياتهم الرافضة للبؤرة، التي كان آخر شهيد ارتقى فيها جميل أبو عياش في شهر كانون أول/ديسمبر من العام الماضي.


اقرأ/ي أيضًا: 

"جبل اصبيح" ماذا تقول عنه السّجلات العثمانية؟

مدرسة بيتا النّضالية