28-مارس-2021

صورة توضيحية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكد مدير الصحة في محافظة رام الله والبيرة معتصم محيسن، أن هناك ترتيبات خاصة لمرضى الفشل الكلوي المسجلين على جدول الغسيل في مجمع فلسطين الطبي، من أجل تطعيمهم باللقاح المضاد لفايروس كورونا، وذلك في حديث لـ الترا فلسطين، الأحد.

محيسن: سيتم تطعيم مرضى غسيل الكلى بلقاح فايزر

يأتي ذلك بعد تذمر مرضى غسيل الكلى (300 شخص) في اليومين الأخيرين من تأخر وصول اللقاح لهم، رغم أنهم من ضمن الأولية التي وضعتها وزارة الصحة للتطعيم في المرحلة الأولى من الحملة التي انطلقت الأحد الماضي.

وأوضح محيسن، أن هناك إجراءات خاصة وتفسيرات علمية لموعد أخذ اللقاح لمرضى الكلى، بحيث يأخذ المريض الطعم في يوم لا يكون لديه غسيل.

وبيّن، أن مرضى الكلى سيتم تطعيمهم بلقاح فايزر، وسوف يكون في مديرية صحة رام الله والبيرة وليس في داخل قسم غسيل الكلى في المجمع الطبي.

سيتم التطعيم في غرفة مخصصة لمرض الكلى في مديرية صحة رام الله والبيرة

وكانت جمعية أصدقاء مرضى الكلى في رام الله قد أوضحت عبر صفحتها في موقع "فيسبوك" ترتيبات تطعيم مرضى غسيل الكلى، "بسبب صعوبة تطعيم المرضى وهم على أجهزة الغسيل"، مبينة أن المرضى الذين يغسلون أيام السبت والإثنين والأربعاء سيتم تطعيمهم أيام الأحد والثلاثاء والخميس، بينما المرضى الذين يغسلون أيام الأحد والثلاثاء والخميس سيتم تطعيمهم يومي الإثنين والأربعاء.

وأكدت الجمعية، أنه تم تخصيص غرفة لتطعيم مرضى الكلى في مديرية الصحة بمدينة البيرة.


اقرأ/ي أيضًا: 

7 إجابات رئيسة حول فعالية لقاح كورونا وخطورته

3 تحديات تواجه نشر التطعيم في فلسطين